اعشاب طبيعية

أعشاب علاج حموضة المعدة والتخلص نهائيًا من الحرقان

أعشاب علاج حموضة المعدة هي الأعشاب التي تساعد في تقليل الشعور بالحرقان في أعلى المعدة وذلك من خلال معادلة تأثير العصارة المعدية الحارقة على أنسجة المريء، والعلاج بالأعشاب لحموضة المعدة أفضل من العلاج الدوائي الذي قد يتسبب في آثار وأعراض جانبية غير مرغوبة. ثم أن العلاج الطبيعي يتميز بالسرعة والنتيجة الفورية في القضاء على آلام الحموضة وحرقان المعدة.

أعشاب علاج حموضة المعدة

حموضة المعدة هو الشعور بالحرقة والألم في أعلى المعدة ونهاية المريء بسبب ارتجاع عصارة المعدة الهاضمة ودخولها إلى بطانة المريء التي تكون غير محمية مثل المعدة بطبقة عازلة لمنع التأثير الحمضي للعصارة، وهناك الكثير من أعشاب علاج حموضة المعدة والتي منها ما يلي:

شاي الرَّيْحَان

يعد الرَّيْحَان من أعشاب علاج حموضة المعدة، فالريحان يساعد في علاج عسر الهضم ويساعد في التخلص من الانتفاخات والغازات التي تعد أحد أبرز أسباب الإصابة بحموضة المعدة، كما يساعد الرَّيْحَان في تقوية العضلات الفوقية للمعدة التي تمنع ارتجاع العصارة إلى المريء، ويمكن إعداد شاي الرَّيْحَان من خلال إضافة ملعقة من أوراق الرَّيْحَان المجفف أو قطعة من سوق الرَّيْحَان الطازَج إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة، ومن ثم شربه بعد تناول الوجبة الأساسية لا سيما شربه بعد تناول العشاء للتقليل من أثر الحموضة في أثناء النوم.

قد تجد هنا أيضًا: علاج حموضة المعدة

الليمون

الليمون من النباتات القوية المطهرة للمعدة والجهاز الهضمي، كما يساعد الليمون في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتكون في المعدة وتسبب الانتفاخ وسوء الهضم، وبسبب احتواء الليمون على أحماض الستريك فإنه يعمل على معادلة التأثير الحمضي لعصارة المعدة ويقلل من تأثيرها الحارق على بطانة المريء، ويمكن تناول عصير الليمون بعد إضافته إلى الماء الدافئ ومن ثم تحليته بالعسل أو القليل من السكر وشربه في الصباح أو بعد تناول الطعام.

الليمون لعلاج حموصة المعدة
الليمون للمعدة

الكزبرة

الكزبرة الخضراء تعد أيضًا من أعشاب علاج حموضة المعدة، فالكزبرة تحتوي على مركبات البورنويل و اللينالول التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتقوي من العضلة الضامة للمعدة في بدايتها وتقلل من التأثير الحمضي للعصارة، ويمكن تناول الكزبرة الخضراء من خلال مضغ القليل من الأعشاب الطازجة منها، أو من خلال غليها في الماء وشربها بعد تناول الطعام.

مغلي الكمون

الكمون من الأعشاب والتوابل التي تضاف إلى الطعام فتكسبه طعم فريد ورائحة زكية، إلا أن من فوائد الكمون أيضًا أنه يساعد في علاج حموضة المعدة ويحسن من عملية الهضم ويساعد في منع تكون الغازات وسرعة طردها من الجهاز الهضمي، ويمكن إعداد مغلي الكمون من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء وتركه على النار يغلي لمدة دقيقتين. ومن ثم إنزاله وتحليته بالعسل وشربه بارد بعد تناول الطعام.[1]

قد تجد هنا أيضًا: اسباب و علاج الحموضة

علاج حرقة المعدة بالبيت

  • الزبادي: من الأطعمة التي بها يمكن علاج حرقة المعدة بالبيت تناول الزبادي، فالزبادي يحتوي على بكتريا نافعة تساعد في تحسين عملية الهضم، كما يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر تساعد في تنظيم عمل المعدة والتقليل من تأثير العصارة الهاضمة وارتجاعها إلى المريء.
  • الموز: كذلك تناول الموز يساعد بسرعة في التخلص من حموضة المعدة بسبب المواد اللزجة التي توجد في الموز والتي تساعد في معادلة قوة العصارة المعدية والتقليل من تأثيرها الحارق، ثم أن الموز من الفواكه الغنية بالماء وهو ما يساعد في زيادة الشعور بالراحة والرطوبة في الجهاز الهضمي، لكن من المهم عدم تناول الموز بعد الطعام مباشرة حتى لا يحدث تخمر في عملية الهضم، ولكن يتم تناوله بعد الطعام بساعتين أو بين الوجبات.
الزبادي لعلاج الحموضة
فوائد الزبادي للحموضة

قد تجد هنا أيضًا: خل التفاح لعلاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة للحامل

  • الينسون: يعد الينسون أيضًا من الأعشاب التي تساعد في علاج حموضة المعدة لا سيما عند الحامل، كما أن الينسون يساعد في تهدئة الأعصاب والقضاء على التوتر والقلق الذي قد تشعر به الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ويساعد الينسون أيضًا في الوقاية من الإمساك وسرعة التخلص من الغازات المتكونة في الجهاز الهضمي، ويمكن للحامل تناول الينسون بغير تحلية أو إضافة القليل من العسل إليه.
  • البطيخ: البطيخ أيضًا من الفواكه التي تساعد في علاج الحموضة عند الحامل بسبب احتواؤه على أكثر من 95% من مكوناته من الماء. ومن ثم فهو يساعد في ترطيب الجسم والتقليل من التأثير الحمضي لعصارة المعدة. ويمكن تناول البطيخ في صورته الطازجة كما يمكن تناوله على شكل عصير لا يحتاج إلى تحلية.

تعرفنا على أفضل أعشاب علاج حموضة المعدة، كما تعرفنا على بعض الأطعمة والفواكه التي تساعد في علاج الشعور بالحرقان في فم المعدة وكذلك علاج الحموضة للحامل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى