اعشاب طبيعية

أعشاب علاج القولون والإمساك والتخلص من الانتفاخات

يبحث الكثير عن أعشاب علاج القولون وعلاج نوبات الإمساك التي تكون غالبًا ملازمة لاضطرابات القولون العصبي والذي يسبب العديد من الأعراض المزعجة الغير مريحة مثل الشعور بالانتفاخ والتقلصات، كما أن التهاب القولون يسبب الشعور الدائم بالامتلاء و الحموضة وغيرها من الأعراض في الجهاز الهضمي، وعلاج القولون بالأعشاب لا شك أنه أفضل بكثير من تناول الأدوية التي كثيرًا ما يكون لها أعراض جانبية غير مأمونة.

أعشاب علاج القولون والإمساك

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطب الشعبي منذ القدم والتي أثبتت فاعليتها في علاج القولون ومشاكل الأمعاء الغليظة، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

اليانسون

يعد اليانسون من أشهر الأعشاب التي تساعد في سرعة علاج مشكلات القولون العصبي، فاليانسون يساعد في تهدئة المعدة والتقليل من الانتفاخات، كما يساعد في علاج التهابات الأمعاء الغليظة ويقي من نوبات الإمساك التي تتكرر كثيرًا عند المصابين باضطرابات القولون. كما أن اليانسون من الأعشاب المهدئة للجهاز التنفسي المعالجة للكحة والسعال والمقوية للأحبال الصوتية. ويمكن إعداد مشروب اليانسون من خلال إضافة الماء المغلي إلى ملعقة من اليانسون ومن ثم تغطية الكوب للحفاظ على الزيوت الطيارة وشربه عدة مرات في اليوم.

قد تجد هنا أيضًا: علاج القولون بالفضة

البابونج

كذلك يعد البابونج من أفضل أعشاب علاج القولون التي تساعد في تهدئة عضلات الأمعاء الغليظة وتقليل التقلصات التي تصاحب اضطرابات القولون العصبي، ثم أن البابونج يساعد في علاج الانتفاخات والغازات التي تتكون بسبب التهابات المعدة والجهاز الهضمي. والبابونج يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الجذور الحرة والالتهابات المزمنة. ويمكن إعداد شاي البابونج من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل وشربه على الريق وأثناء النهار.[1]

شاي الكركم

الكركم أيضًا من أعشاب علاج القولون الطبيعية، ويساعد الكركم في التخلص من التقلصات المعوية ويمنع تشنجات العضلات التي تزيد من الشعور بالألم بسبب التهاب القولون، كما أن الكركم يعد من أكثر الأعشاب الطبيعية المفيدة للكبد والمساعدة في تجديد وتنشيط خلايا الكبد بسبب احتوائه على مركبات الكركمين. ويمكن تناول الكركم من خلال إضافته على شكل توابل إلى الطعام أو من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الساخن وشربه مرتين في اليوم. وفي دراسة أجريت على أشخاص يتناولون حبوب الكركم المركزة أوضحت أن ذلك يساعد بشكل كبير في اختفاء أعراض القولون وسرعة علاج التهابات المعدة والأمعاء الغليظة.

الكركم لعلاج القولون
فوائد الكركم

النعناع

كذلك من المعروف عن النعناع أنه من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي، كما يساعد مغلي النعناع في طرد الغازات التي تسبب عدم الشعور بالارتياح، وكذلك علاج انتفاخات المعدة والأمعاء الغليظة، ويحتوي النعناع على زيوت طيارة تساعد في علاج الإمساك وتليين الفضلات في الأمعاء الغليظة، ويمكن تناول النعناع الأخضر بعد غليه في الماء أو تناوله بعد تجفيفه فكلا النوعين يقدم نفس الفائدة للمصابين بمشاكل القولون.

قد تجد هنا أيضًا: علاج القولون العصبي من الطب البديل

أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

هناك أيضًا العديد من الوصفات المنزلية المجربة في علاج القولون منها ما يلي:

الزنجبيل بالعسل

يساعد الزنجبيل أيضًا في علاج مشكلات القولون العصبي ويعد من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي والمعدة على وجه الخصوص. وإضافة العسل إلى الزنجبيل من الوصفات المجربة التي تساعد في علاج التهابات الأمعاء وعلاج التقلصات والإمساك، كما يساعد في تطهير المعدة والقضاء على الجراثيم والبكتريا الضارة، ويتم إعداد الزنجبيل من خلال إضافة ملعقة من مسوق الزنجبيل إلى الماء المغلي وتحليته بالعسل وتغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة فيه وشربه عدة مرات في اليوم.

بذور الشمر

ثم أن مضغ بذور الشمر يعد من الوصفات المجربة التي تساعد في علاج أعراض القولون العصبي، فبذور الشمر تحتوي على مركبات تساعد في طرد الغازات وعلاج التهابات المعدة والجهاز الهضمي بوجه عام، كما تساعد بذور الشمر في زيادة إدرار البول وتنشيط عمل الكليتين والجهاز البولي. ويمكن مضغ بذور الشمر كل يوم على الريق، كما يمكن غلي القليل منها في الماء وتحليته بالعسل وشربه.

القولون العصبي
علاج القولون العصبي

قد تجد هنا أيضًا: افضل علاج للقولون

علاج القولون العصبي عند النساء

من النصائح التي تساعد في علاج القولون العصبي عند النساء ما يلي:

  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية للوقاية من الإمساك.
  • شرب الكثير من الماء أو السوائل والأعشاب الطبيعية الدافئة.
  • ممارسة الرياضة لا سيما المشي أو الجري بصفة يومية.
  • الحصول على قدر كافي من النوم كل يوم.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل، التي تفاقم من مشكلات الجهاز الهضمي.

تعرفنا على أعشاب علاج القولون والإمساك، وكذلك أهم النصائح لعلاج القولون العصبي عند النساء.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى