صحةامراض العظام

أعراض النقرس في الرجل

النقرس هو عبارة عن التهاب يحدث في المفاصل، وتنتج عن هذا الالتهاب مجموعة من الأعراض أهمها الألم الشديد والاحمرار المفاجئ في المفصل المصاب، ويعتبر من الأمراض المعقدة التي تصيب الإنسان لعدة أسباب أهمها ارتفاعا حمض اليوريك

يعتبر من النقرس من الأمراض التي تستهدف كبار السن، حيث سجل العلماء أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 45 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، أما النساء في الغالب يصابون بهذا المرض بعد بلوغ سن ال 65 عاما، ونادرًا ما يصاب الأطفال بهذا الالتهاب.

شاهد أيضًا : ما هي الاطعمة التي تزيد من النقرس 

شاهد أيضًا :مرض النقرس-موسوعة شاملة عن مرض النقرس و طرق الوقاية منه 

أسباب الإصابة بمرض النقرس

النقرس
علاج النقرس

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالتهاب النقرس خاصة في مفصل القدم، ومن أهم تلك الأسباب هي الآتية:

  • الإصابة باضطراب ما في الدم والأيض، مما يعمل على زيادة معدل إفراز حمض اليوريك في الجسم، في حالة عدم تلقي العلاج و إهمال الأمر يصاب الإنسان بالنقرس،الزيادة في الوزن خاصة في سن الشباب، من شأنها أن تزيد من نسبة الإصابة بالنقرس.
  • الانتظام على عادات غذائية غير سليمة، مثل تناول كميات مفرطة من اللحوم والمأكولات البحرية والبقوليات، وكذلك العادات غير الصحية في الطبخ مثل زيادة نسبة الملح في الطعام، وكذلك إدمان المشروبات الكحولي والعصائر كثيرة السكر.
  • الإهمال في شرب الكميات المناسبة من الماء يوميا، وكذلك إتباع نظام غذائي قاس يزيد من الجوع لفترات طويلة.
  • التعرض لمادة الرصاص يَوْمِيًّا على المدى الطويل.
  • الاضطرار إلى تناول أنواع من الأدوية تسبب في زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، مثلالأدوية التي تسبب في إدرار البول،الأدوية التي تشتمل على مادة الأسبرين،الأدوية التي يتناولها مرضى زراعة الأعضاء،الأدوية التي تحتوي على مواد مضادة للفطريات.
  • الإصابة بأمراض أخرى مثل قصور الكلى وكذلك المصابون باضطرابات في الغدة الدرقية، وأيضًا مرضى السرطان والداء السكري وارتفاع ضغط الدم، و الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم الانحلالي فقر الدم الخبيث.

شاهد أيضًا : تعرف على أهم المعلومات حول النقرس 

شاهد أيضًا : العلاجات المنزلية لعلاج النقرس

عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالتهاب النقرس

النقرس
مضاعفات النقرس

هناك مجموعة من العوامل التي يمكنها أن تزيد من فرص الإصابة بمرض النقرس من أهم تلك العوامل ما يأتي:

  • الرجال هم أكثر إصابة بالنقرس من النساء.
  • العمر من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد من نسبة الإصابة، حيث إن الرجال من عمر 30 إلى 50 معرض للإصابة، والنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث.
  • الجينات الوراثية من أهم العوامل التي يمكنها أن تزيد من نسب الإصابة بالنقرس، في حالة وجود تاريخ مرضي للعائلة والإحساس بالأعراض يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت.

شاهد أيضًا : 7 علامات تدل على اصابتك بالنقرس 

شاهد أيضًا : احترس من النقرس 

أعراض الإصابة بمرض النقرس

النقرس
علاج النقرس

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكنها أن تظهر على القدم والشخص من شأنها أن تكون بمثابة جرس إنذار، يجب حينها الذهاب إلى طبيب، ومن ضمنها :

الإصابة بتوهجات في القدم نتيجة الإصابة بالنقرس، والمسمى العلمي لهذه التوهجات هي نوبات النقرس ، وهي عبارة عن نوبات تصيب الإنسان يشعر خلالها بالألم المفاجئ والحاد في القدمين، ويترافق مع الألم الاحمرار والتورم وكذلك الإحساس بتهيج شديد في المفصل.

الجدير بالذكر أن في العادة يتم الإصابة بالنقرس في مفصل واحد في القدم، ولكن مع الوقت يصل الالتهاب إلى عدة مفاصل أخرى، و عادة ما تبدأ نوبات الألم في الليل وتمتد حتى الساعات الأولى من الصباح.

في العادة تستمر نوبات الألم ما بين 12 إلى 24 ساعة، و يبدأ المريض بالشعور بالتحسن بعد مضي أيام أو عدة أسابيع، حتى يتم خضوعه إلى العلاج المناسب.

شاهد أيضًا : اكثر من 5 اغذية لعلاج النقرس 

مراحل الإصابة بالنقرس

النقرس
مراحل النقرس

بحسب ما ذكره موقع وزارة الصحة الخاص بالمملكة العربية السعودية، هناك عدة مراحل يمر بها النقرس وهي كالآتي:
[1]

المرحلة الأولى

يبدأ حمض اليوريك ويسمى أيضًا حمض البول بالارتفاع في الجسم، و تكون هذه المرحلة من دون أي أعراض جانبية سواء آلام أو احمرار في القدم.

المرحلة الثانية

يبدأ المصاب بالإحساس بالألم الحاد في قدم، وتبدأ نوبات النقرس في الظهور وقد تستمر لعدة أيام ما لم يتلقى المصاب العلاج المناسب، وفي العادة يكون الالتهاب في مفصل واحد الموجود في إصبع القدم الكبير أو الركبة، وقد يتم الإصابة بالحمى أو ارتفاع طفيف في درجة حرارة.

المرحلة الثالثة

تزيد نوبات النقرس في حدتها وتتقارب الفترات بين كل نوبة ونوبة، وقد تستمر لعدة شهور أو لعدة سنوات ما لم يتلق الشخص المصاب العلاج من قبل طبيب مختص

المرحلة الرابعة والأخيرة

مع عدم تلقي العلاج المناسب تتطور حالة النقرس لتصل إلى مرض مزمن لا يمكن العلاج منه، كما يمكن الإصابة بتشوهات في العظام وتآكلها، ويمكن أن يتسبب في الإصابة اعتلال المفاصل النقرسي.

شاهد أيضًا : مرض النقرس 

مضاعفات يمكن لمرضى النقرس الإصابة بها

النقرس
علاج النقرس

إذا لم يتم الخضوع للعلاج المناسب يمكن أن يصاب مريض النقرس بكثير من المضاعفات منها الآتي:

  • الزيادة في نسبة حمض اليوريك تسبب في التكوين بلورات، وهي المسؤولة بشكل رئيسي عن الألم الشديد و تعمل على تلف المفاصل والأنسجة نتيجة ترسبها.
  • الإصابة بتشوه في المفاصل، يمكن أن يتطور الأمر في حالة إهمال العلاج إلى تعريض المصاب إلى عملية جراحية دقيقة، من خلال تلك العملية يتم تركيب مفصل صناعي للقدم.
  • الإصابة بحصوات في الكلى، تم إثبات عن طريق الأبحاث العلمية والتقارير العلاقة الوطيدة بين مرض النقرس الحاد وأمراض الكلى، حيث يمكن الإصابة بالنقرس نتيجة وجود مشاكل في الكلى والعكس صحيح، والسبب الرئيسي في الإصابة بكلاتهما هو تراكم البلورات المتكونة من حمض اليوريك في الجهاز البولي، مما يعمل على تشكيل حصوات.
  • الإهمال في تلقي العلاج المناسب يتسبب في الفشل الكلوي، بسبب تلف الأنسجة الخاصة بالكلى، مما يعمل على إصابة الكلى نفسها بالجروح.
  • الإحساس بالضغط النفسي الذي قد يتطور ليصل إلى حد الإصابة بالاكتئاب، نتيجة التعايش مع نوبات النقرس، التي تسبب في أوجاع شديدة للغاية وتؤثر بشكل سلبي على الحياة العملية والأداء الوظيفي للشخص، كما أنها تمنعه من أداء المهام اليومية له.

شاهد أيضًا :  افضل 10 اغذية لعلاج النقرس

الوقاية من النقرس

النقرس
الوقاية من النقرس

هناك خطة صحية يجب إتباعها من أجل تقليل نسب الإصابة بالأمراض بشكل عام وليس النقرس فقط، وهذه الخطة تشتمل على:

  • عمل جدول غذائي صحي، يتكون من الخضروات والفواكه، والحليب الخالي من الدسم، وكذلك الحبوب الكاملة والزيوت النباتية، مع التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج .
  • الاهتمام بشرب كميات مناسبة من السوائل في اليوم، وخصوصا الماء، حيث أوصى الأطباء على شرب 3 لترات من الماء بشكل يومي من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجسم.
  • الاهتمام بالنشاط البدني، من خلال الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية على الأقل مرتين أسبوعيا.
  • المحافظة على الوزن الأقرب إلى المثالي، يجب على الأقل خسارة الأوزان الزائدة في الجسم من أجل ضمان تقليل نسبة حمض اليوريك في الدم.

شاهد أيضًا : افضل الاغذية لمرضى النقرس 

يجب تذكير أن النقرس في المراحل الأولى له يمكن السيطرة عليه والخضوع لخطة علاج محكمة من خلال طبيب مختص والتخلص منه إلى الأبد، والبعد عن المضاعفات التي يمكن أن يتسبب فيها النقرس، ولكن في المراحل الأخيرة للمرض يمكن أن يتسبب في كثير من المشاكل المتطورة والتي يعد أخطرها تغير المفصل من خلال عملية جراحية خطيرة.[2]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى