أضرار نقص البروتين اذا يعتبر البروتين من أهم المواد الغذائية، التي يجب أن تحرصي عليها، لأنه يدخل بصورة كبيرة في بناء أعضاء الجسم ويمدكِ بالطاقة، ويساعد جسمكِ على الشفاء، بالإضافة إلى أنه مشبع أكثر من غيره من أنواع الطعام الأخرى.

 البروتين

أضرار نقص البروتين

البروتين أهم المركبات البنائية الأساسية للأنسجة والخلايا العضلية لجسم الانسان والتي تتهدم بشتى الأعمال التي يقوم بها ويتعرض لها ومنها عملية الهدم والبناء المستمرتين من خـلال التدريب والتغذية المستمرة .وكذلك لصيانة العظام وتقويتها .والبروتين كمادة غذائية أساسية فهو مكون من مواد معقدة.

أضرار نقص البروتين

انواع البروتين

– البروتينات البسيطة

التي تتحلل مائيا وتشكل الأحماض الأمينية فيها نسبة جيدة وهي تتواجد في البيض وزيت الذرة .

– البروتينات المركبة

هي عبارة عن اتحاد عنصر غذائي او جزيئات غير عضوية مع البروتينات .

– البروتينات المشتقة

يتحلل البروتين بفعل الحرارة بحيث يتجزأ الى مشتقات تحتوي كل منها جزيئات من الأحماض الأمينية .

يحتاج الشخص العادي الى كمية تعادل جم لكل كجم من جسمه .. أمــا في حالة الرياضيين فهم بحاجة الى أضعاف الكمية الطبيعية .

والبروتين كمادة غذائية اساسية لها دور في تكوين الخلايا العضلية وتجديدها فميزة رياضة بناء الأجسام أنها تستهلك معدل يفوق معظم الرياضات الأخرى ,

وأمــا زيادة الوزن فيجب أن يكون بزيادة العناصر الغذائية غير الضارة كافة

فوائد البروتين

تكمن في أنه يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية تساهم في بناء الهرمونات اضافة الى مهمتها الاساسية في تجديد الخلايا. فكلما زاد الرياضي التدريب زاد من حاجته الى كمية اضافية من البروتين وكذلك نوع البروتين , فبالنسبة للحوم والتي تعتبر المصدر الرئيسي فطريقة الطهي لها تأثير في المحافظة على نسبة البروتين التي يحتويها فشواء اللحم أفضل من سلقه بالدهن كمــا ان الشواء اذا زاد عن حده تلفت معه الاحماض الامينية وبالتالي تصبح اللحوم مجرد الياف قليلة الفائدة عسيرة الهضم

أضرار نقص البروتين

أضرار نقص البروتين

ضعف التركيز وكثرة النسيان

عدم القدرة على التركيز وكثرة النسيان، وغيرها من الأعراض الذهنية ترجع بصورة كبيرة إلى نقص السكر في الدم ونقص البروتين.

اشتهاء الطعام بصورة غير منطقية

اشتهاء الطعام والحاجة لتناوله حتى من دون جوع بين الوجبات، يرجع بصور كبيرة لكون وجبات طعامكِ تتكون عادة من أطعمة عالية الكربوهيدرات قليلة البروتين، فالبروتين يحافظ على نسبة السكر في الدم متوازنة، وبالتالي لا تشعرين بنقص في الطاقة والحاجة لتناول وجبات غير صحية خلال اليوم.

ألم المفاصل والعضلات

الألم في المفاصل والعضلات والشعور بالتعب بكثرة علامة على أن عضلاتكِ تتكسر، لأنها بحاجة إلى بروتين لا تدخلينه في طعامكِ بالكمية المطلوبة.

الشفاء البطيء من الجروح والإصابات

حتى تشفى جروحكِ، تحتاجين لإعادة بناء الخلايا المتضررة، وحتى تتم إعادة البناء هذه يحتاج جلدكِ وجهازكِ المناعي إلى كميات كافية من البروتين.

مشاكل الشعر والأظافر والبشرة

الشعر الخفيف وتساقط الشعر والأظافر المتكسرة والمتقشرة، كلها علامات من جسمكِ على أنه بحاجة إلى كميات أكبر من البروتين.

احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم، الذي نكتشفه بسبب تورم أجزاء منه وزيادة الوزن غير المبررة، يرجع كذلك إلى نقص البروتين في جسمكِ، فالنقص يؤدي إلى جعل خلايا جسمكِ وعضلاتكِ تحبس الماء فيها، خاصة في منطقة القدمين.

ضعف المناعة

هل تمرضين بصورة متكررة؟ وتشعرين أن مناعتكِ ضعيفة للغاية؟ غالبًا هذا يرجع إلى ضعف جهازكِ المناعي نتيجة لقلة البروتين في حميتكِ الغذائية، فلا تنسي أن جهازكِ المناعي متكون أساسًا من البروتين.

الأرق والنوم غير المريح

عقلكِ يتحكم في كل هرموناتكِ المسؤولة عن النوم، وعندما يعاني جسمكِ من نقص البروتين، تتأثر تلك الهرمونات وبالتالي نومكِ يصبح أقل، أو يكون مضطربًا ومتقطعًا.

شاركها.