أضرار

أضرار قتل البعوض علي الجسم

البعوض Mosquito من أكثر مسببات الأمراض في الإنسان، لذا يتمثل أضرار قتل البعوض على الجسم كون البعوضة تستطيع أن تنقل الأمراض من شخص لآخر، تقوم أنثى البعوض باستهلاك الدم من خلال اختراق الجلد لأنه مصدر للبروتين لبيضهم، أما ذكر البعوض فهو لا يستهلك الدم لأنه لا يحتاجه، فالأنثى فقط من تحتاجه لوضع البيض، وعلى الرغم من أن لدغات البعوض يكون بعضها غير ضار على الإنسان، إلا أن البعض الآخر يكون ضار جدا وقاتل .

أضرار قتل البعوض على الجسم

هناك أضرار من قتل البعوض على الجسم، حيث أن البعوضة تحمل الدم، وأنت عندما تقتلها على جسمك لا تعرف دم من تحمل ؟ وما الذي يحمله هذا الدم من ملوثات، وبقتلها على جسمك ” خصوصا إذا كان جسمك به جروح أو خدوش ” سيجعلك معرض للأمراض المنقولة عن طريق الدم، مثل ” التهاب الكبد سي، الإيدز، وغيرهم .

لا ينصح أبدا بقتل البعوض على الجسم، بدلا من هذا استخدم أفضل أي وسيلة من وسائل قتل الناموس، سواء بالمبيدات ” على الرغم من أني لا أفضلها ” أو بالصاعق الكهربائي، أو من خلال استخدام ناموسية لضمان عدم وصولها إليك .

خطورة لدغات البعوض

مثلما هناك أضرار قتل البعوض على الجسم، هناك أيضا خطورة كبيرة من لدغات البعوض، حيث :

  • لدغات البعوض خطر كبير على الصحة لأنها تنقل الأمراض من شخص لشخص، وتتسبب في وفاة ملايين الأشخاص سنويا في جميع أنحاء العالم .
  • أشهر الأمراض التي تنقلها البعوضة مرض الملاريا، الذي تسبب في 2015 على سبيل المثال في وفاة 438.000 شخص على مستوى العالم .
  • تتسبب لدغات البعوضة في حدوث التهاب شديد، وتظهر أعراض لدغة البعوضة بعد وقت قصير من اللدغة، وتتمثل في احمرار الجلد والحكة .
  • بالنسبة للأطفال الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، فإن أعراض لدغات البعوض تكون أكثر خطورة بالنسبة لهم، حيث تتمثل في : تضخم الغدد، خلايا النحل، والحمى .
  • في حالات نادرة قد تتسبب لدغات البعوض في الحساسية المفرطة، وهذه الحالة يمكن أن تهدد الحياة، بحسب ما صرحت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، وهي حالة تسبب أيضا تورم في الحلق وإغماء وصفير وخلايا النحل، وتتطلب تدخل طبي فوري عاجل .

أشهر الأمراض التي ينقلها البعوض

  • الملاريا : واحدة من أشهر الأمراض التي ينقلها البعوض، وهذا المرض يهدد الحياة، حيث أنه يصيب خلايا الدم الحمراء ويقوم بتدميرها، لذا فإن تشخيص المرض المبكر أمر مهم جدا لعلاجه .
  • فيروس زيكا : مرض شهير أيضا ينتقل من خلال لدغات البعوض، ويسبب الحمى والم المفاصل والطفح الجلدي .
  • فيروس غرب النيل : المشكلة في أن هذا المرض الذي ينتقل عن طريق البعوض لا يظهر في العادة أي أعراض، وهناك قلة يصابون بأعراض مثل الحمى وغيرها من الأعراض التي تشبه الأنفلونزا، وإذا تطور هذا المرض فإنه يتطور لمرض خطير يصيب الجهاز العصبي .
  • حمى الضنك : تتسبب حمى الضنك في ارتفاع شديد في درجات الحرارة وطفح جلدي، مع وجع في العضلات والمفاصل، ويمكن في الحالات الأكثر تطورا أن يحدث نزيف حاد وصدمة تصل إلى الموت، وينتشر هذا المرض في المناطق المدارية وشبه المدارية .
  • الحمى الصفراء : تتسبب الحمى الصفراء في التهاب المخ والحبل الشوكي، وتتسبب في ظهور أعراض مثل الحمى والتهابات الحلق .
  • الشيكونغونيا : تتسبب هذه الحالة في حدوث صداع، طفح جلدي، حمى، ألم في المفاصل، ويجب على المرضى المصابين بها البقاء في الفراش للراحة مع تناول السوائل .

إذا كنت في مكان آمن فغالبا لدغة البعوضة لن تتسبب في أكثر من احمرار المنطقة والشعور بالحكة فيها إثر اللدغة، لكن إذا أحسست بأعراض أخرى مثل الحمى أو أي أعراض تشبه الأنفلونزا، فيجب أن تتطلب العناية الطبية على الفور .

زر الذهاب إلى الأعلى