أضرار الشاي الاخضر

لقد حظي الشاي الأخضر بشعبية واسعة على مستوى العالم في الآونة الأخيرة؛ إذ يعد من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكًا، فلا يخلو أي مطبخ عربي أو غربي منه وذلك على الرغم من أضرار الشاي الاخضر، ويتميز الشاي الأخضر بغناه بالمواد المضادة للأكسدة عن غيره من أنواع الشاي الأخرى وخاصةً الشاي الأسود؛ وهذا يرجع لأن الأوراق الطازجة منه تتعرض لعملية التبخير، وهذا جعله غني بالفوائد الصحية التي تحارب الكثير من الأمراض، وقد استخدمه الصينيون في علاج العديد من الأمراض بما فيها الاكتئاب والصداع والوزن الزائد وتقليل كمية الكوليسترول الضار بالجسم، وبالرغم من ذلك فالكثير يسرفون في تناول الشاي الأخضر أملًا في تحقيق أقصى استفادة منه، ولكن هذا الأمر من شأنه أن يسبب أضرار بالغة على الصحة.

أضرار الشاي الاخضر على الصحة

عادةً ما يرتبط الشاي الأخضر في الأذهان بالصحة والرشاقة، وبالفعل فالشاي الأخضر يحمي الجسم من الأمراض الخطيرة، وهام جداً لصحة البالغين، ولكن شأنه شأن المكونات الأخرى الإسراف في الاستخدام ينتج عنه أضرار بالغة، وفيما يلي لمحة سريعة عن أضرار الشاي الاخضر:

اضطراب الجهاز الهضمي

عند تناول الشاي الأخضر أو مكملات الشاي الأخضر لفترات طويلة دون مراعاة الحالة الصحية ينتج عنه حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي من قئ وإسهال والشعور بحرقة شديدة في المعدة.

شاهد أيضا: هل الشاي الأخضر يسبب الجوع

زيادة نسبة الكافيين في الدم

الإفراط في تناول مستخلصات الشاي الأخضر بكميات تفوق المسموح بها ينتج عنه زيادة نسبة مادة الكافيين في الدم، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالصداع، واضطراب النوم، وعدم انتظام ضربات القلب، والدوخة والدوار، وطنين الأذنين، ولكن هذه الأعراض أقل حدوثًا عند تناول الشاي الأخضر الطبيعي.

اضطراب وظائف الكبد

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد التي تسبب مشاكل خطيرة بالكبد تؤثر على وظائفه عند تركزها بنسب عالية في الجسم، ولهذا يراعى عدم تقديم الشاي الأخضر للأفراد دون سن الثامنة عشر.

إلحاق الضرر بالجنين

عند تجاوز كمية الشاي الأخضر عن كوبين يوميًا قد يتسبب في تعرض الحامل لإجهاض الجنين أو حدوث مشاكل أخرى أثناء الحمل، كذلك الحال بالنسبة لفترة الرضاعة، فقد يؤثر على الحالة الصحية للطفل الرضيع؛ لأن الكافيين الموجود بالشاي الأخضر ينتقل للطفل عن طريق لبن الأم.

سيولة الدم

دائمًا ما ينصح الأطباء الأفراد الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم ويتناولون الأدوية الخاصة بسيولة الدم بضرورة تجنب تناول الشاي الأخضر؛ لاحتوائه على فيتامين K الذي يؤثر على فعالية تخثر الصفائح الدموية.

الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر

يتساءل الكثيرون حول الكميات المسموح تناولها من أكواب الشاي الأخضر يوميًا، وهذا التساؤل تختلف الإجابة عليه باختلاف الحالة الصحية، فهناك العديد من الحالات التي يتوجب عليها مراجعة الطبيب المختص حول الجرعة المسموح بها، وهؤلاء ممن يعانون من سيولة الدم والأطفال، ولكن بشكل عام فقد أكدت الدراسات أن الكمية المسموح بتناولها من 3 إلى 5 أكواب يومياً بشرط عدم تحليته بالسكر الأبيض؛ لأنه يحول دون الاستفادة من مشروب الشاي الأخضر، كما أنه يتسبب في إحداث خلل في عمل الخلايا، وخاصةً فيما يتعلق بحرق الدهون.

شاهد أيضا: رجيم الشاي الاخضر وخسارة 3 كيلو في اسبوع

فوائد الشاي الأخضر على الريق

لعل أفضل وقت للاستفادة من مكونات الشاي الأخضر والعناصر الغذائية الكامنة به هو قبل تناول الأكل أو على الريق؛ حيث أن المواد المضادة للأكسدة تعمل بشكل أفضل وأكثر فعّالية، ومن أهم فوائده على الريق:[1]الشاي الاخضر

حماية الجلد من علامات الشيخوخة

يمتلك الشاي الأخر الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بدورها في حماية الجلد من الجذور الحرة الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة مما ينتج عنه ظهور علامات الشيخوخة، والمتمثلة في التجاعيد والبقع البنية اللون، ولهذا نجد الشاي الأخضر يدخل في تحضير مستحضرات التجميل؛ فهو يحافظ على الكولاجين الذي تقدمه أشعة الشمس للجلد من التكسر، وبالتالي فهو بمثابة علاج تجميلي للجلد.

حفظ مستويات ضغط  الدم

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المكونات التي تحافظ على مرونة الأوعية الدموية وبالتالي تعزيز تدفق الدم، وهذا الأمر من شأنه أن يحفظ  مستويات ضغط الدم بالجسم ويمنع ارتفاعه، وهذا وفقاً لما جاء في العديد من الدراسات التي أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 46% عن غيرهم.

حماية الأسنان واللثة

يحتوي الشاي على بعض المواد التي تحارب البكتيريا المسببة لتآكل الأسنان وفقدانها وخاصةً عند التقدم في العمر، وقد أكدت بعض الدراسات التي أجريت في اليابان أن الأشخاص الذين يتناولون كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون بأسنان صحية بالمقارنة بغيرهم.

فقدان الوزن الزائد

من أهم الفوائد التي يقدمها الشاي الأخضر للجسم عند تناوله على الريق هي التخلص من الوزن الزائد عن طريق حرق الدهون المتراكمة بالجسم؛ وذلك لأنّ المواد المضادة للأكسدة تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أن الكافيين يساعد على تكسر الدهون وتحويلها لطاقة يستفيد بها الجسم في مجرى الدم.

تعزيز الجهاز المناعة

يمتلك الشاي الأخضر الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، كما يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والمركبات التي تقوي جهاز المناعة وتحفزه للقيام بوظائفه الحيوية في حماية الجسم من الفيروسات المسببة للأمراض.

شاهد أيضا: أفضل أنواع الشاي الأخضر للتنحيف وحرق الدهون

انخفاض مستويات الكوليسترول الضار

أكدت الأبحاث المعملية أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحميها من التصلب، ويحمي الفرد من الإصابة بأمراض القلب.

تقوية الذاكرة

الشاي الأخضر من النباتات الغنية بالمواد المضادة بالأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على الشعور بالهدوء والراحة النفسية بالإضافة إلى ارتخاء العضلات، وهذا الأمر يعمل على تحفيز الذاكرة وتعزيز نشاط الدماغ، وتحسين القدرات الفكرية والمعرفية.

حماية الجهاز التنفسي من نزلات البرد

نظرًا لغني الشاي الأخضر بالمواد المضادة للأكسدة فهذا يساهم بدوره في تقوية جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات المسببة للأمراض خاصةً فيروس البرد والإنفلونزا، كما أنه يمتلك الخصائصِ المضادة للبكتيريا والجراثيم، فضلًا عن احتوائه على مادة البوليفينول التي تمنع فيروس الإنفلونزا من التكاثر.

زيادة نشاط الجسم

يحتوي الشاي الأخضر على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة بما فيها المغنسيوم والكروم والزنك، وهذه العناصر تساعد على زيادة تدفق الدم وبالتالي إمداد الجسم بالحيوية والنشاط، كما أنه يحتوي على مادة الكافيين التي تقلل الشعور بالتعب والإرهاق وتزيد الانتباه والتركيز.

انخفاض معدل الإصابة بالسرطان

توصلت العديد من الدراسات إلى انخفاض معدل الإصابة بالسرطان في المناطق التي تحافظ على تناول الشاي الأخضر بالكميات المسموح بها، وقد ثبت إيجابية لمواجهة سرطان:

  1. المثانة.
  2. الثدي.
  3. المعدة.
  4. المستقيم.
  5. المبيض.
  6. الحلق.
  7. الجلد.

شاهد أيضا: أضرار تناول الشاي الأخضر

وفي النهاية يجب مراجعة الطبيب المعالج حول الكميات المسموح تناولها من الشاي الأخضر؛ لأنه قد يسبب لدى البعض عدم انتظام نسبة السكر بالدم لدى المصابين بداء السكري، كما أنه يتسبب في ارتفاع ضغط العين، وزيادة أعراض القولون العصبي لدى المصابين به، وزيادة نسبة الأنيميا، بالإضافة إلى تفاعله مع بعض الأدوية التي تستخدم لتقليل تقلصات القلب، وتلك التي تستخدم لتحفيز الجهاز العصبي بالإضافة إلى بعض أنواع المضادات الحيوية.

المراجع

زر الذهاب إلى الأعلى