أضرار

أضرار التدخين على الأسنان والفم

أضرار التدخين على الأسنان والفم حقيقة لا يمكن إنكارها وخاصة لدى الشخص المدخن، فالتدخين ليس فقط عادة سيئة، ولكنها ستتحول مع الوقت إلى سبب في إصابة الجسم بأمراض خطيرة بالإضافة إلى الأضرار التي تلحق الأسنان والفم واللثة، وسنتعرف في هذا المقال على أهم أضرار التدخين على الأسنان والفم.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

أضرار التدخين على الأسنان والفم

تصبغ الأسنان وتغير لونها

يسبب التدخين الكثير من الأضرار والآثار السليبة على الأسنان والفم، ويعد أول ضرر ملحوظ نتيجة التدخين، هو تغير لون الأسنان وتصبغها بلون غير اللون الطبيعي لها، حيث يعمل النيكوتين على تغير لون أسنان المدخنين وتصبغها واصفرارها في أسابيع قليلة، ويتطور الأمر من الاصفرار إلي تصبغ الأسنان باللون البني، بالإضافة إلى وجود رائحة الفم الكريهة.

تراكم المادة الغرائية البيضاء على الأسنان

وينتج عنه أيضًا تراكم المادة الغرائية البيضاء على الأسنان أو ما يسمى مادة البلاك، مما يسمح بتكون البكتريا في هذه الترسبات، والتي ستؤدي إلى احتمالية الإصابة بالتهابات، ومنها التهابات الغدد اللعابية، وقد يصل الضرر الذي يلحقه التدخين بالأسنان والفم إلى ضعف حاستي التذوق والشم، والحد من تدفق الدم إلى الفم، والتأثير المباشر على العظام والأنسجة المتصلة بالأسنان وإضعافها.

الإصابة بأمراض اللثة

كما أن التدخين يعد عاملًا أَسَاسِيًّا في الإصابة بأمراض اللثة والتي تتسبب في ضعف الأسنان، وفي بعض الحالات تؤدي إلى فقدانها، ويؤثر التدخين سلبًا على المعدل الطبيعي للاتآم الجروح وخاصة بعد جراحات الفم، كما أنه يقلل من معدل نجاح عمليات زراعة الأسنان للأشخاص المدخنين، إضافة إلى أن الشخص المدخن تزيد احتمالية إصابته بسرطان الفم عن غيره.

أضرار التدخين على اللثة

  1. تشترك اللثة مع الأسنان في التعرض لأضرار التدخين، ويعتبر التهاب اللثة من أشهر الأضرار التي تلحق بها نتيجة التدخين، حيث يؤثر على تكوين العظام الداعم للأسنان.
  2. ويؤدي التهاب اللثة إلى ظهور تورم واحمرار في اللثة، وإصابة الأسنان بحساسية الأسنان، حيث يشعر الشخص المدخن المصاب بالتهاب اللثة بألم عند مضغ الطعام وتناول كل ما هو ساخن أو مثلج.
  3. وقد يحدث نزيف من اللثة، وتنحسر عن الأسنان، وفي بعد الحالات قد يتسبب التهاب اللثة بفقدان الأسنان، وذلك نتيجة الضعف وحساسية الأسنان الزائدة.

شاهد أيضًا: اضرار التدخين

سرطان الفم والحلق

يعد سرطان الفم والحلق من أضرار التدخين غير المعروفة لدى الكثير، فمن المعروف أن سرطان الرئة يعد من أشهر أضرار التدخين، ولكن عادة التدخين تعد سببًا رَئِيسِيًّا في الإصابة بسرطان الفم، ومن أعراض الإصابة بسرطان الفم هو ظهور قرحة في غشاء الفم المخاطي، ولا تلتئم هذه القرحة لمدة 10 أيام، لذلك لا بد من استشارة طبيب، ليقوم بفحص القرحة واكتشاف السبب وتحديد العلاج.
بالإضافة إلى احمرار الفم، وظهور بعض التورم، أو حدوث تخلخل في الأسنان أو طقم الأسنان نفسه، فتظهر الأسنان وقوامها غير مناسبة لشكل الفم.

وقاية الأسنان والفم من التدخين

لا شك أن أولى خطوات وقاية الأسنان والفم من التدخين هي التوقف والإقلاع عن التدخين، فيعمل التوقف عن التدخين على التقليل والحد من الأضرار التي يلحقها التدخين بالشخص المدخن، وتعد المتابعة مع طبيب الأسنان في بعض الحالات طريقة فعالة لتكملة رحلة الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى معرفة الحالة الصحية للأسنان، والبدء في مرحلة التنظيف والتخلص من طبقات الجير المتراكم عليها.
كما أن المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان تتيح للشخص المدخن أن يتأكد من عدم إصابته بسرطان الفم أو الإصابة بأي من الأمراض التي يسببها التدخين، بالإضافة إلى أن المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة المعجون على الأقل مرتين في اليوم الوحدة تساهم في الحفاظ والوقاية من أضرار التدخين على الأسنان والفم.

كيفية التعامل مع آثار التدخين على الأسنان

  1. من أهم الآثار التي تنتج عن التدخين هي تصبغ الأسنان وتغير لونها، وللتخلص منها ينصح باستخدام معجون لتبييض الأسنان من النوع الذي لا يؤثر على لون الأسنان الطبيعي، ولكن استخدام مثل تلك الأنواع سيساعد في إزالة تصبغ الأسنان وتقليل الألوان التي تسبب التدخين في ظهورها وتحسين مظهرها العام.
  2. وينصح أيضًا باستخدام غسول للفم من النوع الذي لا يحتوي على الكحول، بل عوامل مضادة للبكتيريا، وذلك حتى يعمل على تقليل الحموضة التي تزداد في الفم نتيجة للتدخين.

شاهد أيضًا: إزالة آثار التدخين من الأسنان

فوائد الإقلاع عن التدخين

  • يوجد عدد من المميزات والفوائد التي يشعر بها الشخص المدخن عند التوقف والإقلاع عن التدخين، وقد يبدأ بملاحظتها منذ اليوم الأول من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين وتنفيذه، حيث يلاحظ الشعور بالتغيير، وزيادة الشهية تجاه الطعام، وظهور تحسن واضح في المعدل الطبيعي للتنفس، بالإضافة إلى تحسن رائحة الفم، ويعد تقليل فرص الإصابة بأمراض خطيرة من أهم الفوائد التي تنتج عن الإقلاع عن التدخين.
  • وهناك فوائد تعود على المحيطين بالشخص المدخن عند إقلاعه عن التدخين، وهي حمايتهم من آثار التدخين التي تلحق بهم الضرر عن طريق تنفس واستنشاق النيكوتين من دخان التبغ، ويتطلب الشخص المقلِع عن التدخين تلقي الدعم منهم للاستمرار وعدم العودة مرة أخرى.
  • ولا شك أن توفير المال من مكاسب وفوائد الإقلاع عن التدخين، حيث يمكن للشخص أن يقوم بتوفير كل المال الذي كان ينفقه على التبغ والتدخين وغيرهم.

شاهد أيضًا: اضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان واللثة

تنظيف الأسنان بشكل دوري

الرعاية التي نقدمها لأي عضو في الجسم تعد واحدة من طرق الحفاظ عليه، وهناك عدة طرق وقواعد للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، لكل من الأشخاص المدخنة وغير المدخنة، يعد تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون من أهم طرق الحفاظ على الأسنان، ويجب الحرص على تنظيفها على الأقل مرتين يَوْمِيًّا في الصباح وقبل النوم.

تنظيف البقايا العالقة

وينصح بعدم ترك بقايا الطعام التي تعلق بين الأسنان والتي يصعب إزالتها بالفرشاة، ويتم إزالة تلك البقايا المتعلقة باستخدام خيط الأسنان الطبي، وينصح باستخدامه على الأقل مرة واحدة في اليوم الواحد.
وينصح عند اختيار فرشاة تنظيف الأسنان أن تكون الفرشاة تتناسب مع طبيعة الأسنان، ويفضل اختيار فرشاة ذات ألياف لينة، وذلك حتى لا تتسبب بأي ضرر لمينا الأسنان.

استخدام غسول الفم

وعند تنظيف الأسنان يجب فرك الأسنان بالفرشاة بشكل شامل لكافة أجزاء اللثة واللسان، وينصح أيضًا باستخدام غسول للفم للحفاظ على قوة وصحة الأسنان، ويفضل أن يحتوي الغسول على الفلوريد، حيث يعمل غسول الفم على خفض مستويات الحموضة، ونتيجة لذلك يقلل من فرص الإصابة بتسوس الأسنان، والتهابات اللثة، بالإضافة إلى تحسين رائحة الفم الكريهة بنسبة كبيرة.

تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة بالأسنان

ويجب تجنب تناول المشروبات والأطعمة التي تؤثر سلبًا وتسبب ضررًا بالأسنان وصحة الفم، ويجب أيضًا الحد والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبير من النشويات والسكريات، وينصح بتقليل الأغذية والأطعمة اللزجة، مثل كافة الحلويات التي تعلق وتلتصق بالأسنان، والمربى والشوكولاتة والطوفي، ويجب تجنب المشروبات الحمضية والمحلاة ومشروبات الطاقة، مثل مشروب الكولا.

المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان

وينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، حتى يجري فحص خاص بالأسنان وشامل، وذلك حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بضرر في الأسنان، واكتشاف الضرر مبكرًا لعلاجه.

وبهذا نكون قد انتهينا من التعرف على أضرار التدخين على الأسنان والفم، وأضرار التدخين على اللثة، وفوائد الإقلاع عن التدخين، وكيفية الحفاظ على الأسنان واللثة.

[1]

زر الذهاب إلى الأعلى