سياحة و فنادق

أشهر 10 معالم سياحية اسلامية يمكن زيارتها في مكة المكرمة

مكة المكرمة تعد أقدس مكان على وجه الأرض ، فهي أم القرى ، و هي تضم الحرم المكي الشريف ، و الكعبة المشرفة ، و التي هي قبلة المسلمين في كل مكان ، و مهبط الوحي ، إليها تهوى أفئدة الحجاج من كل فج عميق .

و يوجد في مكة الكثير من المعالم الإسلامية ، و التي تعد مقصداً لزيارة المسلمين من كل مكان لما تضمه من دلالات دينية عميقة في وجدان كل مسلم .

أشهر 10 معالم سياحية إسلامية في مكة المكرمة

1 – غار حراء

غار حراء هو الغار الذي كان يتعبد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل بعثته المباركة ، و هو المكان الذي شهد أو لنزول لجبريل عليه السلام على نبينا صلى الله عليه و سلم ، و هو عبارة عن فجوة في أعلى جبل النور ، وتتسع لخمسة أشخاص فقط ، و هو مكان يحرص الكثير من الزائرين لمكة المكرمة على زيارته ، و الصعود في الطريق الوعر إلى الغار ، و استحضار كيف كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتحمل المشاق من أجل الخلوة في العبادة و التـأمل في خلق الله  .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة
غار حراء

2 – غار ثور

و هو الغار الذي دخله رسول الله صلى الله عليه و سلم مع سيدنا أبو بكر حتى لا يراهم الكفار في هجرتهم من مكة إلى المدينة المنورة ، و هو يقع جنوب مكة بعدة كيلومترات ، و ظل فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم هو وصاحبه الصديق عدة أيام حتى قل الطلب عليهم ، و يأست قريش من العثور عليهم ، و هو غار صغير بالكاد يكفي شخصين  .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
غار ثور

3 – وادي منى

تعتبر منطقة منى من المناطق التي يحرص على زيارتها الكثير من المسلمين في غير أوقات الحج،  و هي عبارة عن منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة خمسة كيلومترات تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة، و هي موقع لرمي الجمرات في الحج .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
وادي منى

4 – جسر الجمرات

يقع جسر الجمرات في منطقة منى ، و هو عبارة عن جسر متسع تم تطويره تيسيراً للحجاج عند رمي الجمرات ، و لتفادي التدافع و التزاحم عند رمي الجمرات في أيام التشريق .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
جسر الجمرات

5 – مصنع كسوة الكعبة

و هو المصنع الذي يتم فيه صنع كسوة الكعبة المشرفة ، و قد امر بانشائه الملك عبد العزيز آل سعود ، و تكون الكسوة من الحرير الأسود الفاخر ، و الكتابة فيها تكون بخيوط منسوجة من الذهب ، ويبلغ ارتفاع الثوب أربعة عشر متراً، ويوجد في الثلث الأعلى من الكسوة حزام مطرز بالذهب والفضة، كتبت عليه آيات قرآنية بالخط الثلث المركب، محاطة بإطار من الزخارف الإسلامية، ويبلغ طوله خمسة وأربعين متراً، ويتألف من ست عشرة قطعة، ويوجد تحت الحزام على الأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
مصنع كسوة الكعبة

6 – أبراج البيت

أبراج البيت ، تعد من المعالم الحديثة في مكة المكرمة ، و تتميز بالضخامة الشديدة ، و العلو الشاهق ، و هي عبارة عن مجموعة من الأبراج التي انشأت حديثاً ، بالقرب من الحرم المكي ، و التي تحتوي على ثاني اعلى برج في العالم بارتفاع أكثر من 600متر ، و تحتوي مجموعة الأبراج على :

1 – برج الصفا.
2- برج المروة.
3- برج هاجر.
4- برج سارة.
5- برج زمزم.
6- برج عبدالكريم.
7- برج الفندق ، و الذي يوجد به الساعة الشهيرة .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .

7 – مقبرة المعلاة

و هي مقبرة في مكة تضم جيسد السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها ، زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أم المؤمنين .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
مقبرة المعلاة

8 – الصفا و المروة

و هما الجبلان الواقعان شرق الحرم المكي ، و هما من الاحجار الملساء ، و قد تم تعبيد المسعى فيهما بالرخام ، و ترجع دلالة الجبلين إلى السيدة هاجر ام اسماعيل عليه السلام ، حين سعت بينهما سبع مرات بحثاً عن الماء حتى أذن الله بانفجار زمزم تحت قدمي سيدنا ساماعيل عليه السلام .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
الصفا والمروة

9 – مسجد الخيف

يقع مسجد الخيف عند أسفل جبل منى بالقرب من موقع جمرة العقبة الصغرى، ومن فضائل المسجد ما جاء على لسان ابن عباس رضي الله عنه “صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً”، لذا يُسميه البعض مسجد الأنبياء ، و ترجع اهمية زيارة مسجد الخيف ان رسول الله صلى اله عليه و سلم كان يصلي فيه عندما يكون في المنطقة القريبة منه .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .

10- شارع الحج

يعد شارع الحج من أعرق الشوارع في مكة المكرمة ، و هو شارع تجاري قديم ، وترجع أهمية الحج أن الزائر فيه يتعرف على التاريخ العريق لمكة المكرمة ، و صناعاتها اليدوية على مر التاريخ ، كما تنتشر في الشارع الورش الصناعية التي تقوم بعمل الكثير من الأشكال و الأعمال اليدوية التي تعجب الزوار ، و يحرص على اقتنائها التجار .

اشهر معالم سياحية اسلامية في مكة المكرمة .
شارع الحج في مكة

زر الذهاب إلى الأعلى