أسوأ أنواع الرجيم على الاطلاق لا تحاول أبداً أن تجربها

أسوأ أنواع الرجيم على الإطلاق هي تلك التي تحرمك من العناصر الأساسية الموجودة في المأكولات أياً كان نوعها. علاوة على ذلك، فهناك نوع آخر، وهو الرجيم الذي لا يتناسب مع حالتك الصحية أو الجسدية، خاصة إذا كنت مريض سكري أو تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي. لكل نوع من الرجيمات السابقة أضراره التي عليك أن تتجنبها.

أسوأ أنواع الرجيم على الإطلاق

  1. الرجيم الكيميائي.
  2. الرجيم الخالي من الدهون.
  3. رجيم خالي من النشويات.
  4. الرجيم القاسي الذي يعتمد على الحرمان.
  5. رجيم لا يتناسب مع الفئة العمرية.
  6. رجيم لا يتناسب مع الحالة الصحية.
  7. الرجيم الذي يهدف إلى خسارة سريعة في الوزن في فترة قصيرة.

قد تجد هنا أيضاً: أخطر أنواع الرجيم

أنواع الرجيم القاسي وأسوأها

  • أسوأ أنواع الرجيم هي الرجيمات القاسية التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير عما يحتاجه الجسم. فلنفترض أنك تحتاج إلى 2500 سعر حراري كي تحافظ على الوزن الذي أنت عليه، لذلك، ولكي تخسر وزن، سيكون عليك تقليل تلك السعرات. لكن 500 سعر فقط تكفي، أي أنه ليس عليك أن تلجأ إلى الأنظمة التي تحتوي على 800 سعر حراري فقط.
  • إذا لجأت إلى ذلك، خاصة لمدة طويلة، فأنت تجعل جسمك يفقد الكثير من العضلات، علاوة على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية اليومية.

أنواع رجيم خطيرة لا تقترب منها

  • رجيم يمنع النشويات منع تام: ليست كل النشويات مضرة، بل إن الكثير منها يساعد في تحسين عملية الهضم، ويمد الجسم بالطاقة.
  • رجيم يمنع الدهون: الدهون الصحية لها دور كبير في تكوين خلايا الجسم، علاوة على ذلك، فإن هناك الكثير من الفيتامينات التي تحتاج إلى الدهون كي تذوب ويستفيد منها الجسم. لذلك، فواحد من أسوأ أنواع الرجيم على الإطلاق هو الذي يمنع الدهون الصحية، مثل الموجودة في المكسرات أو زيت الزيتون.
  • رجيم لا يتناسب مع الفئة العمرية: فمثلاً الطفل في مرحلة النمو، أو المراهق في مرحلة بناء الجسم والكتلة العضلية، لا يجوز أن تقوم بمنع النشويات، السكريات والدهون عنه وتعويض ذلك فقط بالبروتين لعدة أسباب. من تلك الأسباب أن الجسم البشري يحتاج إلى كل عنصر كي يبني نفسه بشكل جيد، إضافة إلى ذلك، فأنت إذا قمت بحرمان طفل من السكريات والنشويات، سيولد هذا لديه نوع من الحرمان تجاه تلك الأشياء، ومع مرور الأيام ستجد أنه بدء يأكلها بنهم شديد، وهذا سيؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية.

قد تجد هنا أيضاً: أنواع من الريجيم خطيرة على الصحة تجنبيها

أسوأ أنواع الرجيم تقوم بها الفتيات والسيدات

  • رجيم الصيام المتقطع: هو من أفضل أنواع الرجيم، لكن بعض السيدات تقوم بزيادة عدد ساعات الصيام إلى أكثر من 16 ساعة. مع تكرار ذلك، هذا يؤدي إلى تغيير في هرمونات الجسم، وذلك له تبعات سيئة على جسم الفتاة.
  • نظام الحرمان: بعض الفتيات عندما تلاحظ أنها قد اكتسبت بعض الكيلوات، تجدها تلجأ إلى حرمان نفسها من كل الأطعمة. مع الوقت، تجد أن تلك الفتاة بدأت تفقد قوتها وطاقتها، وقد تصاب بالأنيميا وتفقد الوعي، علاوة على ذلك المنع والحرمان يولد نتيجة عكسية مع الجميع. وأخيراً، ستجدي أن جسمك مع الوقت لا يريد أن يفقد الوزن، لأنكِ عندما تقومي بذلك، فهذا أشبه باللعب في أنظمة الجسم الداخلية.
أسوأ أنواع الرجيم
رجيمات سيئة على الفتيات

الرجيم الكيميائي هو الأسوأ على الإطلاق

يلجأ الكثير إلى هذا الرجيم كونه يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن بشكل سريع، لكن هذا النوع هو أسوأ رجيم على الاطلاق وإليكم الأسباب:

  • يقوم هذا الرجيم على خطة غذائية يمنع فيها الجمع بين مجموعة من العناصر الغذائية مع بعضها، إضافة إلى تحديد أصناف بعينها يتم أكلها، وأصناف أخرى يتم تجنيبها بشكل كامل.
  • أي تغيير يحدث في المنتصف، يؤدي إلى تخريب النظام ويحتاج الشخص إلى أن يبدأ من البداية.
  • عند التوقف يكتسب الجسم الوزن بشكل سريع.
  • علاوة على ذلك، فكون الجسم يفتقد إلى الكثير من العناصر، يؤدي هذا إلى تساقط الشعر، الصداع الشديد، الدوخة التي تصل إلى حد الإغماء في بعض الأشخاص.
  • القلب، الكبد، الدورة الدموية، وجد أن غالبية متبعي هذا النظام يعانون من مشاكل صحية في تلك الأعضاء.
أسوأ أنواع الرجيم
الرجيم الكيميائي وأضراره

أفضل أنواع الرجيم لإنقاص الوزن

  • بعد أن سردنا أسوأ أنواع الرجيم على الإطلاق، ما هي إذا أفضل أنواع الرجيم التي يمكن للجميع أتباعها؟

الإجابة لا تحتاج إلى تفكير، فلا يوجد أفضل من الريجيم الصحي المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، من فيتامينات ، بروتينات، نشويات، كربوهيدرات، ألياف ومعادن، التي يحتاجها الجسم البشري بحسب وزنه وعمره، إضافة إلى حالته الصحية.

قد تجد هنا أيضاً: 9 خرافات عن الريجيم

في النهاية، قبل أن تبدأ في اتباع أي من الأنظمة الصحية الموجودة بكثرة على الإنترنت وتكتشف بعد فترة أنها من أسوأ أنواع الرجيم على الاطلاق، حاول أن تأخذ رأي طبيب مختص. إن كان في ذلك صعوبة، فعلى الأقل لا تحرم نفسك من الأطعمة، لكن قم باستبدال الأطعمة المضرة بالصحة بأطعمة صحية ومفيدة.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى