أسرع الطرق لتفتيت حصى الكلى

مرض حصى الكلى شائع جداً ومنتشر بيننا جميعاً سواء كنا صغاراً أو كباراً، وهو عبارة عن بلورات ناتجة عن تجمع الأملاح والمعادن في مجرى البول، ومن الممكن أن تكون هذه الحصوات على شكل حبيبات من الرمل وصغيرة جداً لدرجة أنها من الممكن أن تعبر من خلال مجرى البول، ولكن المشكلة تكمن عندما تصبح هذه الحصوات كبيرة الحجم، ليصل حجمها إلى حجم كرة الجولف فلا يمكنها العبور وحينها تترسب في الكلى.

اقرأ ايضاً: فوائد الكلى في جسم الانسان

أعراض الإصابة بحصى الكلى

يعتبر مرض حصى الكلى من الأمراض التي تظهر أعراضها فجأة ودون سابق إنذار بعد أن تكون بالفعل قد تكونت عدة حصوات في الكليتين، من أهم هذه الأعراض

  • تشعر بألم حاد ووخز شديد في إحدى الجانبين التي تتواجد بهما الكليتين
  • يشعر بألم وفقدان توازن أحياناً يصاحبه رغبة بالقئ والغثيان
  • تشعر دائماً أنك بحاجة إلى التبول ولكنك لا تتمكن من ذلك
  • تشعر بألم في البطن والظهر وإحدى الفخذين

أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بحصى الكلى

هل سألت نفسك يوماً لماذا تتكون الحصوات في الكلى من الأساس، حسناً فالحصوات تتكون عند الإفراط في تناول الكالسيوم، إليك الأطعمة التي لا يُنصح بتناولها عند الإصابة بحصوات الكلى والتي تحتوي على العديد من الكالسيوم مثل الشكولاتة، التوت، الكرافس، البقدونس، الكراث، الشمندر، ويجب عليك تقليل كمية اللحوم والدواجن التي تتناولها لتجنُب تكوين حصوات حمض اليوريك.

اقرأ ايضاً: عادات سيئة مضرة الكلى

تفتيت حصى الكلى بوصفات طبيعية (الأعشاب)

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الاسيتيك والذي بدوره يساعد على سرعة ذوبان الحصوات المتكونة في الكلى، يمكنك تناول خل التفاح، عن طريقة إضافة كوب من الماء على معلفتين من خل التفاح أو يمكنك إضافة خل التفاح على أي نوع من السلطات التي تُفضلها، ولكن لا تفرط في استخدام عصير خل التفاح بحيث لا يمكنك تناول أكثر من كوب واحد فقط يومياً لأنه قد يسبب لك العديد من المخاطر الصحية.

عصير الليمون

حيث يحتوي الليمون على مادة السترات وتساعد هذه المادة على تفتيت الحصوات وايضاً تمنع تكون حصوات، يمكنك تناول عصير الليمون بعد إضافة قدر من الماء إليه وشربه بصفة مستمرة للحصول على افضل النتائج.

عصير الريحان

إذا كنت تعاني من تكون الحصى في الكلى، فيمكنك الأعتماد على الريحان، عن طريق تنظيف الأوراق جيدًا وخلطها ومن ثم عمل كوب من عصير الريحان، هذا الكوب سوف يكون غني بحمض الاسيتيك الذي يحتوي عليه اوراق الريحان، وهذا الحمض له قدرة وفاعلية كبيرة على تحسين وظائف الكلى، والحفاظ عليها من تكوين الحصى، وكذلك يسكن تلك الألام التي تسببها الحصوات من خلال مضادات الأكسدة الموجودة بداخل أوراقه.

يمكنك تناول عصير الريحان على مدار اليوم للحصول على فوائده والتي من ضمنها ايضاً ضبط سكر وضغط الدم في الجسم.

 تناول البطيخ

البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الماء والعدو اللدود للحصوات هو الماء بالتأكيد، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم مما يسهل عملية خروج الحصى من الكلى وتحسين مستوى الحموضة في البول مما يشعرك بالراحة وعدم الشعور بالألم الناتج عن تكوين الحصوات عند التبول.

عصير الكرفس

عصير الكرفس من العصائر الشائعة جداً والتي من أهم خواصه أنها مُدرٍّ للبول مما يُسهل عملية تفتيت حصوات الكلى.
وايضاً من أهم فوائده أنه يعمل على إرخاء عضلات الحالبين مما يؤدي إلى تخفيف الآلام الناجمة عن تكوين الحصوات.

تناول نبات الفاصولياء

يحتوي هذا المشروب على فوائد عديدة للاستفادة منها يمكنك غلي نبات الفاصوليا وتركها حتى تبرد ومن ثم تناول ماء الغلي عدة مرات يومياً بشكل منتظم ولكن احرص على تناول هذا المشروب بعد يبرد مباشرةً حتى لا يفقد خواصه العلاجية.

الوقاية من حصوات الكلى


هناك بعض العادات اليومية والأنظمة الغذائية التي يمكنك أن تتبعها للوقاية من تكوين حصوات الكلى.

  • شرب الماء بكميات كثيرة.
  • الحد من تناول الصودا بشكل مُفرط.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح والبروتينات الحيوانية.
  • تناول الأعشاب الطبيعة المدرة للبول بانتظام لتجنب تكوين الحصى مثل الشاي بالريحان والبقدونس.

في النهاية كل هذه الحلول ممكنة إذا كان حجم الحصوات المُتكونة صغيرة، ويمكنها أن تتفتت بدون تدخل جراحي ولكن إذا كان الحصوات كبيرة وتؤثر على حياة الإنسان وتتسبب له بآلالام حادة فحينها لابد من التدخل الطبي الفوري لإجراء جراحة للتفتيت أو استئصال حصى الكلى.

[1]تفتيت حصى الكلى

اقرأ ايضاً: افضل 10 أغذية مفيدة لمرضى الكلى

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى