العناية بالبشرة

أسباب وعلاج تشقق اليدين

لكل من يبحث عن أسباب وعلاج تشقق اليدين أتينا لكم بأفضل الحلول دون تعب، فالطقس السيئ سواء كان حارا أو بارد أو استخدام المنظفات والمواد الكيميائية وبالأخص للنساء هم عوامل أساسية من ضمن عوامل تعرض الأيدي للجفاف.

وتعاني الكثيرات من النساء من هذه المشكلة على الرغم أنهن قد يستخدمن العديد من المستحضرات الغالية الثمن، فقد يرجع السبب لبعض الحالات الطبيبة التي تحتاج العلاج والاهتمام بها، ولا ننسى أنه يوجد العديد من الأطباء الذين يداومون على غسل أيديهم بكثرة يجعلهم أيضًا أكثر عُرضه لتشقق أيديهم، وحتى نتجنب مثل تلك المشاكل لا بد من أن نعرف أسباب هذا الجفاف وكيفية علاجه فتابعونا.

أسباب تشقق اليدين

تشقق اليدين
أسباب تشقق اليدين

هناك العديد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى جفاف اليدين بشكل مُفرط قد يؤدي في النهاية للشعور بالألم وتتمثل تلك الأسباب في [1]:.

  • التغيير في درجات الحرارة وخصوصًا في الشتاء وارتفاع الرطوبة أيضًا من أكثر ما يُسبب جفاف الجلد، وبسبب هذا الجفاف قد يقوم بعض الأشخاص بلعق شفاههم أو التخلص من الجلد المُقشر على شفاهم إلى ازدياد الحالة سوءًا.
  • الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، وهي حالة من الطفح الجلدي وقد تتطور في حالة قام الشخص بالحك فيها أو ملامستها، وتحدث هذه الحالة بسبب حساسية الشخص من هذه المادة أو أن هذه المادة تُعتبر مادة سامة وبالتالي عند تلامسها تؤدي إلى تشقق اليدين وجفافها.
  • الحساسية ضد مادة مُعينة كاللاتكس فقد تُسبب للكثير من الأشخاص طفح جلدي وبالتالي يُعرض بشرتهم للحكة والجفاف، والجدير بالذكر هنا ما نقم بعمله في تلك الجائحة التي تمر بالعالم خلال الكوفيد 19 وغسل أيدينا بكثرة.
  • الإصابة بالإكزيما أكثر ما يُسبب تشقق اليدين، حيثُ أن ظهور الطفح الجلدي يؤدي إلى الحكة المُتكررة وبالتالي جفاف البشرة، ويتم الإصابة بالإكزيما في حال دخول الكثير من الرطوبة إلى الجلد.
  • الإصابة بالصدفية، وتظهر الصدفية في شكل طفح جلدي مُتشقق وجاف، وتظهر في الكثير من المناطق كالرأس، وحول منطقة المفاصل، والجذع أيضًا.
  • الإصابة بمرض السكري يؤدي إلى ظهور طفح في بعض الأماكن وأيضًا الذئبة، وهم يؤثرون بشكل كبير على طريقة تدفق الدم إلى أطراف جسم الإنسان مما يؤدي إلى تعرض هذه المناطق إلى الجفاف.

شاهد أيضًا: 4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

علاج تشقق اليدين

اليدين
علاج تشقق اليدين

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يُمكن أن نستمر عليها فنتخلص من مشاكل تشقق اليدين ومنها [2]:.

 أستخدام المرطبات

لابد بعد تعرض اليد لأي عامل خارجي قد يؤثر على رطوبته أن يقوم باستخدام كريم مُرطب مناسب وهناك الكثير من المرطبات التي تحافظ على رطوبة الجلد وحمايته من التشقق.

هناك بعض الزيوت الرائعة والتي تعمل نفس عمل المرطبات والتي منها زيت جوز الهند.

حماية الجلد

يعد حماية اليدين من التشقق عامل أساسي من عوامل حماية البشرة ككل، فمثلًا عند حماية الجلد من الاشعة فوق بنفسجية وآثرها القوي في ظهور الجذور الحرة هو أهم العوامل التي بها يُمكن حماية اليدين.

ويحدث هذا من خلال استخدام الواقي الشمس او الصن بلوك بمعامل حماية كبير حتى لا تظهر التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

العلاج الليلي

يتمثل العلاج الليلي عند استخدام المرطبات والكريمات في الليل واستخدام القفازات وهذا لإبقاء الجلد رطب، حيثُ أن القفازات تُساعد الجلد في الحفاظ على رطوبته طوال الليل.

شاهد أيضًا: أسباب جفاف اليدين وعلاجهما بوصفات طبيعية

الصبار أو الألوفيرا

يعد الصبار من أهم المكونات التي تحفظ اليدين من التشقق، كم أنها من المواد الطبيعية التي تقي الجلد من الالتهابات، ويُمكن استخدامه في أي وقت على مدار اليوم دون قلق.

ويحدث هذا من خلال استخدام الواقي الشمس أو الصن بلوك بمعامل حماية كبير حتى لا تظهر التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

الابتعاد عن الصابون والمستحضرات الكيميائية

لكل من يستخدم الصابون وأي نوع من المستحضرات الكيميائية كسائل غسل الأطباق وغيره لابد من تجنبه بشكل ضروري ويُمكن هذا عن طريق استخدام القفازات بشكل دائم.

حيثُ أن الوقت الطويل الذي يقضيه أحدهم في استخدام الماء أو المنظفات يجعل الجلد يفقد زيوته.

الإجهاد

قد يتعجب البعض من سماع أن الإجهاد قد يُسبب حدوث بعض المُشكلات في الجلد والأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث تشقق اليدين، فمثلًا كثرة التعب قد يؤدي إلى زيادة اشتعال الجلد وتقرحه في حالات الإكزيما والصدفية.

تجنب المُجفف الساخن

تعد المجففات الساخنة من أكثر عوامل جفاف البشرة، ولهذا يُفضل استخدام المناديل الورقية والابتعاد عن المجففات الساخنة بقدر الإمكان.

التقشير

التقشير مُفيد جِدًّا للبشرة، فهو يعمل على التخلص من الجلد الميت والجاف، وهناك الكثير من المستحضرات الطبية الرائعة التي يُمكن استخدامها في عملية التقشير.

كما يُمكن استخدام التقشيرات الطبيعية المنزلية والتي تتمثل في في مزج القليل من زيت الزيتون مع السكر وعمل تقشير للمكان المراد التخلص منه من الجلد الميت.

شاهد أيضًا: علاج خشونة القدمين واليدين

الشوفان

الشوفان من الحبوب الرائعة التي تُعطي نضارة للجسم والبشرة، ويستخدمها الكثير في شكل ماسك للتخلص من الجلد الميت.

يُمكن المزج ما بين الشوفان وزيت الزيتون أو الماء وعمل ماسك للتخلص من الجلد الميت والتالف، فهو ماسك رائع للتخلص من تشقق اليدين.

العلاجات الطبية

في حالات الإكزيما والصدفية لابد من التوجه للاستشارة الطبية فقد يحدث في الكثير من الحالات الإصابة بتقرحات وتهيج، وحدوث تَغَيُّر في لون الجلد، والاحمرار الشديد بالإضافة لنزول بعض المواد اللزجة من المكان.

أعراض تشقق اليدين

تشقق اليدين
أعراض تشقق اليدين

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الجلد والبشرة وبالأخص اليدين عند تعرضهما للجفاف والتي منها [3]:.

  • الشعور بحدوث ضيق في الجلد بعد الاستحمام أو استخدام المياه الساخنة أو الباردة.
  • الشعور بالخشونة في ملمس اليدين.
  • الحكة.
  • التقشر وحدوث بعض التهيجات في الجلد في بعض الأحيان.
  • ظهور الخطوط الرفيعة والشقوق.
  • الشقوق الكبيرة والعميقة والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث نزيف.

شاهد أيضًا: علاج تشققات اليدين والإكزيما

وفي النهاية عرفنا أسباب وعلاج تشقق اليدين وكيفية الحفاظ عليهما، وما هي الأعراض التي قد تظهر على الشخص وهو لا يعلم، وأهمية استخدام بعض العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى