مرض السكري

أسباب مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية

أسباب مرض السكري تتنوع ما بين العوامل الوراثية أو العادات الغذائية وقلة الحركة وغيرها من العوامل. وقد أصبح هذا المرض منتشر لا سيما بين الأشخاص فوق الخمسين من عمرهم، ومعروف أن أصحاب الوزن الزائد أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بهذا الداء المزمن من غيرهم.

أسباب مرض السكري

مرض السكري له عِلاقة وثيقة بهرمون الأنسولين؛ حيث إن وجود اضطرابات في هذا الهرمون قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدَّم، مما يسبب العديد من  المشكلات الصحية لدى الأفراد. وفيما يلي نتعرف على بعض أسباب مرض السكري:

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي لها دور في الإصابة بمرض السكري، وذلك إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بهذا المرض فإن نسبة نقل المرض إلى الأجيال التالية تكون كبيرة.

نوعية الطعام

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدَّم، لذا يجب الحذر من إكثار تناول السكريات لا سيما المصنعة منها، أما سكر الفركتوز المتواجد في العديد من الفاكهة فهو أقل ضررًا من تلك الأنواع الأخرى المصنعة، لكن إذا كان الشخص يعاني من هذا المرض فهنا يجب الحد من هذه الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الفركتوز مثل الفراولة، والتوت، والموز، والبطيخ.

الخمول وعدم ممارسة الرياضة

الكسل وعدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدَّم، وليس كما يتوقع الكثير من الأشخاص أن الرياضة تتطلب مجهود بدني كبير أو حتى تكلفة مادية للذهاب للصالات، بل ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا كافية جدًا حتى تكون عادة يومية للحفاظ على صحة الجسم، ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة لا تقتصر على الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدَّم، بل وُجد أن ممارسة الرياضة لها دور فعال في الحفاظ على صحة القلب، والجهاز الهضمي، وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى دور الرياضة الفعال في تحسين الحالة النفسية وتقوية الذاكرة.

قد تجد هنا أيضًا: السكري – اعراض و اسباب مرض السكري

التدخين

من المعلوم لدى الكثير من الأفراد أن التدخين يؤثر سلبًا على صحة الجسم. وهو إلى ذلك يؤثر على تنظيم مستوى السكر في الدَّم، مما جعله من الأسباب الرئيسية للإصابة بداء السكري، ذلك بجانب تأثيره على صحة الجسم عمومًا، ثم إن له دور في التأثير على الرئتين بشكل سلبي. فمن الضروري الإقلاع عن التدخين للحفاظ على الصحة الجسدية.

التدخين ومرض السكري
خطورة التدخين على مرضى السكر

الضغوطات النفسية

الضغوطات النفسية تؤثر على العديد من وظائف الجسم، وهي إلى ذلك تساعد الجسم على إفراز العديد من الهرمونات، ومن أهمها الكورتيزول الذي بدوره يعمل على تكسير مصادر الطاقة في الجسم مثل الدهون لاستهلاكها وإنتاج الغلوكوز الذي يعد من أحد أشكال السكريات الأحادية، ويعد المصدر الرئيس للطاقة المستهلكة في جسم الإنسان. وبالطبع فإن جسم المريض لا يستطيع التعامل مع هذا السكر وحرقه، ويرجع ذلك لعدم فعالية الأنسولين أوعدم وجوده، مما يزيد نسبة السكر في الدَّم.

أعراض مرض السكري في بدايته

  • النحافة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ .
  • كثرة التبول .
  • العطش والجوع الشديد
  • الإرهاق ووَهن الجسم عمومًا
  • التقلبات المزاجية
  • البطء في شفاء الجروح والتئامها[1]

قد تجد هنا أيضًا: اعراض مرض السكر , علاج السكري , انواع السكري

اعراض مرض السكر
الوقاية من السكر

طرق الوقاية من مرض السكري

بعدما ذكرنا أسباب مرض السكري وبعض أعراضه فمن الضروري معرفة طرق الوقاية منه، هذه بعض الطرق التي قد تساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستوى السكر في الدَّم:

التقليل من تناول الكربوهيدرات

عند تناول السكريات أو الكربوهيدرات يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى جزئيات صغيرة، وبالطبع فإنّ تزايد مستوى السكر يحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري إذا تزايدت نسبته في الدَّم. فمن الضروري مراقبة النظام الغذائي بدقة وتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ حيث أنها من أهم طرق الوقاية من مرض السكري.

ممارسة الرياضة

كما ذكرنا أن الخمول ونمط الحياة الغير نشيطٌ يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدَّم، فإن المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل يومي يؤثر بصورة إيجابية على مقاومة مستوى الأنسولين والسكر، ثم أن ممارسة الرياضة تساعد على خسارة الوزن لا سيما تلك التي تتطلب مجهود بدني، وبالطبع فإن خسارة الوزن وبالأخص لأصحاب السمنة يساعد بشكل كبير في الحد من الإصابة بهذا المرض.

قد تجد هنا أيضًا: نصائح غذائية لتجنب مرض السكري

كثرة شرب الماء

فإن الإكثار من شرب الماء عوضًا عن المشروبات الأخرى التي تحتوي على السكريات له تأثير إيجابي على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدَّم.

وفي النهاية وبعد معرفة أسباب مرض السكري وطرق الوقاية يجب التنَبه إلى ضرورة الحصول على القدر الكافي من فيتامين د؛ حيث وجد أن الحصول عليه بقدر كافي في الجسم له دور في الحد من الإصابة بمرض السكري

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى