صحتك

أسباب فقدان الشهية المفاجئ وعلاجه

فقدان الشهية يعتبر من أهم الأعراض التي تصيب الإنسان لتكون بمثابة جرس إنذار على إصابته بمشاكل جسدية أو نفسية، حيث يمكن للشخص أن يكون مصابا بنوع من أنواع العدوى أو أي مرض في الجهاز الهضمي يتسبب في فقد الشهية.

في حالة كان الإنسان يعاني من فقدان الشهية لفترة طويلة، يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت حتى يتأكد من سلامة الصحة العامة لديه، حيث أنه في بعض حالات يمكن أن يكون هذا الفقدان عرضا من أعراض المراحل المتأخرة من الأعراض الخطيرة مثل السرطان.

شاهد أيضًا :علاج فقدان الشهية – طريقه علاج مرض فقدان الشهية للكبار و الصغار

أسباب فقدان الشهية المفاجئ

هناك نوعان من أنواع فقدان الشهية، منها قصير المدى وهو ناجم عن الإصابة بالتهابات في الجسم مع العلاج ترجع الشهية إلى طبيعتها، وهناك فقدان شهية طويل المدى وينتج عن الإصابة بأمراض في الجسم ويتم علاجه على المدى الطويل، في الجدول القادم أهم المسببات الآتي:

أسباب فقدان الشهية قصير المدىأسباب فقدان الشهية طويل المدى
 الإصابة نزلات البرد والإنفلونزاالإصابة بالسرطان بأنواعه خصوصا سرطان المعدة أو القولون
الإصابة بالتهابات في الرئتين او الجهاز التنفسيالإصابة باضطرابات في القلب خصوصا فشل عضلة القلب
الإصابة بالإمساك و اضطرابات في الجهاز الهضميالإصابة بفرط نشاط في الغدة الدرقية
التعرض للتسمم الغذائيالإصابة بقصور في الغدة الدرقية
الإصابة بحساسية من بعض أنواع الطعامالإصابة بالإيدز “نقص المناعة البشرية”
الإصابة باختلال ما في الهرموناتالإصابة بمرض مزمن في الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضمي سواء كان القولون أو المعدة
الحملالإصابة بمرض “اديسون” وهو عبارة عن حالة هرمونية
تعاطي المشروبات الكحولية و التدخينالإصابة بالربو
الإصابة بتقرحات في الفمالإصابة بالداء السكري خاصة من الدرجة الثانية

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدانا الشهية منها أسباب نفسية أو التعرض لضغوطات، أو حتى الخضوع لآثار جانبية لتعاطي دواء ما، مثل الآتي:

شاهد أيضًا : 19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه 

فقدان الشهية بسبب الآثار الجانبية للأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكنها أن تعالج بعض الأمراض التي تواجه المصاب، ولكن تخلف وراء بعض الآثار الجانبية منها الصداع أو الإمساك أو الإسهال أو بعض الآلام البسيطة في الجهاز الهضمي خاصة منطقة المعدة، يمكن أن تشتمل تلك الآثار على فقد الشهية مثل أدوية المهدئات وكذلك المضادات الحيوية، والأدوية الخاصة بالمناعة، والعلاج الكيميائي والإشعاعي خاصة لمنطقة الجهاز الهضمي كلها.

شاهد أيضًا : العلاقة بين فقدان الشهية والموت

فقدان الشهية لأسباب نفسية

فقدان الشهية
فقدان الشهية لأسباب نفسية

كما سبق وتم ذكر أن فقدانا الشهية عبارة عن عارض ينبه الشخص على أنه يعاني من مشكلة ما، يمكن أن تكون تلك المشكلة نفسية، مثل التعرض للإصابة بعدة أمراض لها جانب نفسي منها الآتي:
الاكتئاب.
• القلق الزائد عن الحد والتوتر الدائم لفترة طويلة.
• نوبات الهلع والخوف.
• الضغوطات النفسية المتزايدة والمستمرة.
• الحزن والتعاسة لفترة زمنية طويلة.

شاهد أيضًا : كيفية فقدان الشهية 

العمر وعلاقته بفقد الشهية

فقدان الشهية
فقدان الشهية و العمر

العمر أو سن وفقد الشهية مرتبطان بشكل وطيد، حيث إن فقدانا الشهية تزيد نسبته عند الكبر، يمكن بسبب التغيرات التي يمر بها الجسم خلال تلك المرحلة من العمر، أو يرجع ذلك بسبب تناول كميات وأنواع متعددة من الأدوية.

شاهد أيضًأ : 19 طريقة لعلاج فقدان الشهية 

نصائح لعلاج فقدان الشهية في المنزل

فقدان الشهية
علاج فقدان الشهية

عند فقد الشهية ليوم أو أكثر مع ظهور بعض الأعراض منها القيء أو الغثيان أو فقدان الوعي، يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت، أما في حالة الإصابة بفقد الشهية بسبب أمراض قصيرة مدى، يمكن إتباع تلك النصائح بجانب الأدوية وعلاج الطبيب المختص، وهذه النصائح هي الآتيات:

شاهد أيضًا : طرق التخلص من فقدان الشهية 

• وجبات صغيرة

يمكن تطبيق فكرة تناول وجبات صغيرة من أجل التغلب على فقدان الشهية، خاصة عند الأطفال، حيث إن البعض منهم يشعر بصعوبة تناول ثلاث وجبات كاملة، لذلك يمكن تقسيم تلك الأكلات ليصبح المجموع 6 وجبات متكررة ولكن صغيرة في الكمية، ويفضل أن يتم تناولها بشكل متباعد.

• انتقاء أنواع الطعام

في حالة الإصابة بفقد الشهية، يجب اختيار أنواع الطعام، حيث يجب تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، حتى لا يشعر الإنسان بالضعف العام ، أو يصاب بسوء التغذية الأنيميا .
وعلي الرغم أن معظم الأشخاص التي تعاني من فقد الشهية يفضلون تناول الحلويات مثل الآيس كريم والكيك والشيكولاتة وغيرها، إلا أنه يفضل تبديلهم بالفواكه والخضروات والبروتين.

• حساب السعرات الحرارية

في حالة كان الشخص يعاني من النحافة ومصاب بفقد الشهية، يفضل أن يتم زيادة عدد السعرات الحرارية الخاصة به في جدول الغذاء، حيث يمكن أن يتم طهي وجبتي الإفطار والغذاء بالزبدة أو السمن الطبيعي، وكذلك استعمال الحليب ومشتقاته كاملة الدسم.

• تناول الطعام في تجمعات

يفضل دائما تناول الطعام وخاصة الوجبات الرئيسية الإفطار والغذاء والعشاء في تجمعات عائلية، أو مع أشخاص قريبين من الشخص المريض بفقدان الشهية، حيث يمكن لهذه العادة الصحية أن تشجعه في تناول المزيد مع الطعام خلال التحدث مع العائلة أو الأصحاب.

• ضع فَخًّا لعقلك

يمكن خداع العقل من أجل تناول كمية أكبر من الطعام، حيث يجب المحاولة دائم في وضع نفس كمية الطعام المعتادة ولكن في طبق ذو مساحة أكبر، ويمكن الحرص على تناول كل أنواع الطعام في طبق واحد مقسم، حتى يظهر للعين والعقل على أن الكمية قليلة فيتم تناولها كلها.

• وضع جدول ثابت لمواعيد الطعام

يفضل دائم تنظيم الوجبات وتثبيتها في موعد محدد، لمساعدة المعدة والجهاز الهضمي على تحسين أداء الهضم، وكذلك الشهية تستعد في موعد تقديم الطعام.

• وجبة الإفطار الأهم خلال اليوم

من أهم الوجبات خلال اليوم هي وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم بالطاقة وتساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تساهم في علاج فقدان الشهية المؤقت، يجب أن تكون مليئة بمكونات صحية مثل الخضروات والبروتين والكالسيوم، وتعد وجبة الفطور سر من أسرار تثبيت الوزن.

• الإعتماد على الأعشاب الطبيعية

يفضل استبدال المشروبات الغازية وكذلك عالية السعرات الحرارية بالأعشاب الطبيعية، مثل اليانسون أو النعناع وكذلك الكراوية وغيرها، لأن تلك الأنواع من المشروبات الدافئة تساعد على علاج مشاكل المعدة وتساهم في فتح الشهية بشكل طبيعي و من دون أي آثار جانبية، كما أنها تمد الجسم ببعض العناصر الغذائية والفيتامينات المطلوبة

• الإهتمام بالوجبات الخفيفة

ينصح بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية بساعتين أو أكثر، ويمكن أن تكون تلك الوجبات كيسًا من الفشار أو ثمرة من الفواكه أو القليل من البسكويت المصنوع من الشوفان.

• الإعتماد على التوابل والاعشاب

التوابل والأعشاب تساعد على فتح الشهية، خاصة أنها تعمل على إضافة رائحة وطعم مميز للوجبات، مثل البابريكا والفلفل الأسود والكاري والكركم والكمون.

• الإنتظام على التمارين الرياضية

يفضل أن يتم الانتظام على ممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل الجري أو المشي لمدة نصف ساعة يَوْمِيًّا، كما يجب المداومة لمدة ساعة على الأقل وتكرر مرتين في الأسبوع، كما أنها تعمل على تحسين الهضم والتمثيل الغذائي للجسم بشكل عام، بجانب قدرة التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية بشكل مثالي.

في النهاية يجب معرفة أن فقدانا الشهية عبارة عن تعبير عرضي من الجسم على أن هناك اضطرابا أو مشكلة ما، يمكن أن تكون في أي جزء من أجزاء الجسم الحيوية، وعند الإصابة بفقدان الشهية لفترة أكبر من يوم واحد يجب زيارة طبيب مختص، معرفة المرض الذي يعاني منه الجسم.[1]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى