أسباب دوالي الخصية

تعد دوالي الخصية أو القيلة الدوالية من الأسباب التي في حال إهمالها تُعرض صاحبها للعديد من المشاكل الجنسية، فهي عبارة عن حدوث تضخم أو تورم في الأوردة الموجودة في كيس صفن الذكر وكيس الصفن هو ذاك الشيء الجلدي الذي يحمل الخصيتين، وهي تتشابه بنسبة كبيرة لتلك الدوالي التي تظهر في الساق، وتتسم المرحلة العمرية ما بين 15 عام لـ25 عام بكونها أكثر الفترات التي تنتشر فيها مثل هذه المشاكل في الخصية، وتظهر بشكل كبير في الجانب الأيسر للخصيتين وقد تتواجد في بعض الحالات في كلا الجانبين ولكنه نادرًا ما يحدث هذا، حيثُ أنه من المعروف وجود اختلاف تشريحي في الخصيتين سواء الجانب الأيمن أو الأيسر.

ما هي دوالي الخصية

ما هي دوالي الخصية ؟

يتم تصنيع كُلًّا من الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون داخل الخصيتين كما هو معروف، ويوجد خلف كل خصية أنبوب يُسمى البربخ وهو الذي يقوم بنقل الحيوانات المنوية إلى البروستاتا وهما اثنان وهذا حتى يتم تكوين السائل المنوي وينتقل من خلال مجرى البول وصولًا حتى نهاية القضيب[1] دوالي الخصيتين .

يقوم كُلًّا من الحبل المنوي الأسهر وشريان الخصية بنقل الدم إلى الخصية، كما أنه تحتاج الخصيتين إلى معادلة درجة الحرارة بحيثُ تكون أقل من درجة حرارة الجسم حتى يتم إنتاج الحيوانات المنوية بطريقة سليمة حيثُ قد تقل عن درجة حرارة الخصيتين عن الجسم بحوالي خمس درجات مئوية.

وبالتالي في حال تضخم الأوردة ترتفع درجة الحرارة مما يؤدي إلى خفض نسبة إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى حدوث قلة خصوبة، وهو ما تُسببه دوالي الخصية، وفي أغلب الأحوال تُسبب ظهور هذه الدوالي بعض المُشكلات فمثلًا بعض الألم أو حدوث بعض المشاكل عند الإنجاب أو نمو خصية عن الثانية من ناحية الحجم.

شاهد أيضًا: أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

أعراض دوالي الخصية

هناك بعض الأعراض ولكنها غير ثابتة عند الذكور وهي مُتمثلة في [2] أعراض دوالي الخصية :.

  • شعور الذكر في الكثير من الأحيان بألم في خصية واحدة أو الاثنتان أو يكون الألم شديد جِدًّا في الكثير من الحالات.
  • حدوث ألم سواء كان جالس أو واقف أو قام بأي مجهود، وقد يزداد الألم خلال اليوم أو في الليل.
  • الشعور بتحسن إلى حَدًّا ما في حالة الاستلقاء.
  • حدوث تورم في كيس الصفن.
  • حدوث تقلص في حجم الخصية.
  • ظهور أوردة متضخمة على شكل ملتوي والتي قد يصفها البعض بأنها تُشبه الديدان في شكلها.
  • حدوث نقص في هرمون الذكورة.
  • قلة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • قدرة الأنجاب عند الزوجين مُنعدمة مع جهل السبب وراء ذلك.

ومع مرور الوقت قد يحدث أن تتعرض تلك الدوالي لأن يكبر حجمها وتبقى محسوسة مما يجعلها تُسبب الإزعاج، وقد يحدث العديد من المضاعفات لظهور دوالي الخصية والتي قد تم تشخيصها وفقًا للنسبة ما بين 45 – 44% لمن يعانون من العقم الظاولي، وأما عن العقم الثانوي فقد تم تشخيص نسبة ما بين 45 – 81% منهم.

شاهد أيضًا: دوالي الخصيتين اسباب و علاج

أشياء تزيد من دوالي الخصية

أشياء تزيد من دوالي الخصية
  • الوجبات السريعة والزيوت المهدرجة.
  • الطعام المُصنع والدهون النباتية.
  • الكحوليات، الأطعمة الجاهزة، الدقيق الأبيض ومنتجاته.
  • اللبس الضيق، أو التعرض لحرارة عالية كـ الساونا، أو حمل الأشياء ثقيلة الوزن.

تشخيص دوالي الخصية

قال الاطباء عن تشخيص القيلة الدوالية أنه يتم الفحص البدني أولًا حيث أنها لا تظهر في حال كان الشخص مُستلقيًا، ولهذا يقوم الطبيب بفحصها حين تكون واقف.

ويحتاج الطبيب لعمل أشعة موجات فوق مغناطيسية على كيس الصفن وبالتالي يحصل الطبيب على ما يحتاج له لكي يتابع الحالة بشكل جيد، ومن بعد سيتم تشخيص دوالي الخصية وفقًا لثلاثة درجات سريرية تبعصا لكبر حجم كتلة الدوالي، بحيثُ يكون أصغرها حجمًا في الدرجة الأولى وأكبرها هي الدرجة الثالثة، ولابد أن يعرف الشخص أن الكتلة ليست هي المتحكمة في كبر حجم المُشكلة وان العلاج يقف على مدى شعور الفرد بالإنزاعاج أو التسبب في حدوث مشاكل كالعقم.

طرق علاج دوالي الخصية

  • يتم علاج القيلة الدوالية في حال الشعور بالإنزاعاج أو الألم أو تعرض الخصية للضمور، أو حدوث عُقم.
  • يذهب العديد من الرجال لعلاج هذه المُشكلة في وقت باكر وهذا بسبب ظهور مشاكل في الخصية، ولتحسين عمل إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يذهب البعض للأطباء لكي يتم أستئصال دوالي الخصية في حالة ساءت الأحوال.

بالإضافة إلى القيام بـ :.

قطع القيلة الدوالية

  • هي عبارة عن عملية يتم إجرائها في نفس اليوم حيثُ يقوم طبيب المسالك البولية بالدخول عبر البطن أو الحوض لربط الأوردة غير طبيعية حتى يتم السماح للدم بالتدفق بطريقة سلسة من الأوردة الطبيعية للأوردة غير الطبيعية

شاهد أيضًا: ألم دوالي الخصية

إنصمام دوالي الخصية

  • يتم إدخال قثطار او ما يُسمى بالقسطرة عبر الأوردة وهي تعد عملية جراحية ولكنها بسيطة، ومن خلال تصوير إشعاعي يتم إطلاق بعض الدعامات صغيرة الحجم حتى يتم سد التوسع الوريدي، ولكن هذه العملية غير منتشرة حيثُ أن مضاعفاتها أكثر من ما تثحققه العملية الجراحية.

جراحة المنظار

  • يقوم الطبيب بعمل شق ليتم إدخال كاميرا صغيرة، بالإضافة لعمل شق آخر حتى يتم ولوج المعدات الجراحية، وهي أيضًا نادرة ما تحدث لأنها متوقفة على التخدير والتعرض لمُضاعفات أكثر من العمليات المفتوحة.

بعد العلاج

هناك بعض الآثار المُترتبة بعد العديد من العمليات الجراحية او بعد علاج دوالي الخصية والتي تتمثل في:.

أولًا: قد يشعر الذكر ببعض الألم الخفيف، ويراعى عدم ممارسة أي نوع من الرياضة لمدة 14 يوم على الأقل، ويُمكنك أن تعود للعمل الخاص بك بحد أدنى 7 أيام.

ثانيًا: العملية الجراحية التي قام أحدهم بها لحدوث مُشكلة في الخصوبة أو الحيوانات المنوية سيتم عمل تحليل له بعد مرور ما يقرب من 4 شهور على الأقل.

ثالثًا: الشفاء بعد عملية الغنصنام يكون قصير بل يُمكن الرجوع للعمل في خلال 10 أيام، وفي حين تم عقد مقارنة ما بين القيام بالإنصمام أو القيام بجراحة فإن الإثنين متساويان من حيث النتائج، مع العلم أن هناك حالات يتم فيها تفضيل الانصمام عن الجراحة.

رابعًاإن تأثير شفاء دوالي الخصية على الخصوبة غير واضح، حيثُ ظهرت بعض الدراسات بينت تحسن  في الخصوبة بعد إصلاح دوالي الخصية بينما الدراسات الأخرى لم تُثبت ذلك، وتتحسن جودة السائل المنوي في حوالي10 أيام، وهناك رجال يعانون من العقم بعد إصلاح دوالي الخصية. ولهذا يجب التفكير في هذا العلاج جنبًا إلى جنب مع استرسال خيارات علاج الخصوبة الأخرى.

عدم علاج دوالي الخصية

في العديد من الحالات لن يتعرض الكثير من الشباب لمشاكل إثر دوالي الخصية، ولكن يُفضل إجراء تحاليل للسائل المنوي فور بلوغ الـ16 عام حتى يتم الكشف لو أنه احتاج الشاب لعمل إصلاح في الخصية.

ولكن في حال لم يحتاج لعمل إصلاح لهم يُفضل إجراء تحليل للسائل المنوي كل من 2- 3 سنوات حسب الطبيب المعالج، فقد تنخفض جودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت، وتظهر مشكلات الخصوبة بعد سنوات، حتى لو لم نراها من قبل.

شاهد أيضًا: علاج دوالي الخصية عند الرجال بدون جراحة

وفي النهاية تعرفنا على كل ما يخُص دوالي الخصية، وأسباب التعرض له وتأثيره على الذكور ابتداء من مرحلة البلوغ، وما هو التشخيص وفق لكل الحالات، وما هي الحالات التي يستدعي فيها القيام بعمليات جراحية.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى