الصحة الجنسية

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

دوالي الخصيتين والعادة السرية من المشاكل الصحية، التي يعاني منها بعض الشباب، والتي قد تشكل خطورة كبيرة على شبابنا، ومن أجل مواجهة هذه المشكلة بالشكل الصحيح، يجب أولاً أن نتعرف على أساس المشكلة، ونظرًا لأهمية الأمر فقد عمل فريق عمل مجلة رجيم على تجميع أكبر قدر من المعلومات عن دوالي الخصية والعادة السرية من أسباب دوالي الخصية وأعراضها وكيفية العلاج وأيضًا كيفية تشخيص الحالة وتعريف العادة السرية وآثارها السلبية على الصحة ومدى الارتباط بينها و بين الإصابة بسرطان البروستاتا من خلال المقال الموجود بين يديكم الآن.

دوالي الخصية

تعريف دوالي الخصية والفئة العمرية للإصابة بها

حدوث تضخم في الأوردة الدموية الموجودة في الكيس الجلدي الحامل للخصيتين ويسمى بكيس الصفن، تلك التضخمات المتراكمة تسبب ظهور شكل الدوالي على الخصية مثل تلك البارزة على الساقين أو الفخذ[1]

دوالي الخصيتين تُعد أكثر شيوعًا بين الفئة العمرية 15 إلى 25 عامًا، وتوجد بنسبة 20% بين الشباب المراهقين وتقل إلى 15 % بين الذكور البالغين.

دوالي الخصية تتكون بشكل عام في مرحلة البلوغ، ويمكن رؤيتها بشكل ملحوظ في الشق الأيسر من كيس الصفن، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن 50% من المصابين بالدوالي، تظهر على الجانب الأيسر من الخصيتين و45% منهم تظهر على كلا الجانبين بينما نسبة ضئيلة ممن تظهر على الجانب الأيمن فقط[2].

أسباب ظهور دوالي الخصية

إن الأسباب العلمية الدقيقة التي تخص الإصابة بدوالي الخصيتين ليست مفهومة بشكل واضح حتى الآن ، لكن هناك بعض الاجتهادات الطبية التي توضح ميكانيكية حدوث الدوالي ويمكن إيجازها كالتالي: كل خصية تحتوي على مجموعة من الهياكل التي تشبه الحبال، وكل حبل منوي يحتوي على مجموعة من المكونات (شرايين، أعصاب، أوعية لمفاوية، الغلالة الغمدية، الأسهر ) التي تقوم بدورها في نقل الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن ثم إلى القلب و العكس.

وهكذا تسير عملية تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في الخصيتين بشكل سليم لكن في أغلب الأحيان يحدث خلل في عملية نقل الدم خارج كيس الصفن مما يتسبب في تراجعه ثم تجمعه في الأوردة الداخلية ويؤدي بها إلى حدوث تضخم بالتالي تظهر الدوالي ، هذه العملية تراكمية أي أنها تظهر ببطء و بالرغم من ذلك لم يثبت طبيًا أي عوامل خطرة متطورة بهذا الشأن.

يمكن تفسير تكوينها في مرحلة البلوغ بالتحديد بأن: في هذه المرحلة يزداد حجم الخصيتين مما تحتاج الحبال المنوية إلى كمية أكبر من الدم لكي تقوم بتوصيلها إلى القلب للحصول على الأكسجين والمغذيات لكن مع حدوث خلل بها نتيجة التغير الهرموني يحدث تضخم في الأوردة الدموية[3].

أضرار الإصابة بدوالي الخصية

التضخم الحادث في الأوردة الدموية يرفع درجة حرارة الدم للجسم ومن ثم ترتفع درجة حرارة الخصيتين مما يؤثر بشكل رئيسي على إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل إفراز الهرمون الذكري التستوستيرون أو إحداث عقم كما قد يؤدي أيضًا إلى تقليص حجم الخصيتين، لذلك ينصح بالإسراع في علاجها خاصةً عند اكتشافها مبكرًا في مرحلة البلوغ.

لأنه من السهل في هذا الوقت الحفاظ على حجم الخصيتين الطبيعي مع كمية التستوستيرون المفرزة وتقليل آثار الدوالي مما يجعلها تختفي نهائيًا بمرور الوقت أما عن العلاج في فترة متأخرة يصعب التحسن في حجم الخصيتين مما يتأثر بشكل كبير للغاية إنتاج الحيوانات المنوية بشكل أكبر من العلاج المسبق.

العادة السرية

أعراض الإصابة بدوالي الخصيتين

ليست هناك أعراضًا واضحة تنبئ عن وجود دوالي في الخصيتين إلا بعد حدوث الأعراض الجانبية التي تنتج عنها مثل مشاكل في الخصوبة، ضعف القدرة على الانتصاب أو اكتشافها من قِبَل الطبيب أثناء الفحص ، إذا تم التأكد من وجود الدوالي يشعر المصاب بالآتي:

  • حدوث ألم طفيف: حيث أن ألم دوالي الخصية من أهم منبهات وجود الدوالي حتى لو كانت صغيرة الحجم.
  • نتوء في إحدى الخصيتين.
  • الشعور بثقل في الخصيتين وبشكل متزايد خلال فترة النهار.
  • الشعور بألم شديد في درجة الحرارة العالية أو بعد إجراء مجهود بدني ثقيل.
  • ملاحظة الرجل لنفسه بضعف عام في عملية الخصوبة خاصةً عند تأخر الإنجاب.

تشخيص دوالي الخصية

  • التشخيص الذاتي: يمكن للشباب أو الرجال اكتشاف إصابتهم بدوالي الخصيتين (إذا كانت كبيرة) بطريقة مباشرة من خلال النظر إلى الخصيتين يلاحظون وجود الأوردة المتضخمة التي تظهر على شكل ديدان أو المكرونة الاسباجتي، كما يتم ملاحظة تقلص حجم الخصية في الجانب المتكون عليه الدوالي مقارنةً بالجانب الآخر السليم.
  • التشخيص الطبي: يمكن للطبيب اكتشاف الإصابة بدوالي الخصيتين عن طريق الفحص البدني و التي تظهر بوضوح عند وقوف المصاب حيث يضغط على منطقة البطن فيشعر الطبيب بدفعة الدم الداخلة إلى كيس الصفن، قد تختفي الدوالي بمجرد استلقاء الرجل لأن الدم لم يندفع أسفل الصمامات المنوية المعطلة.
  • الاختبارات المتطورة: يتم استخدامها للتأكد من تواجد دوالي الخصيتين خاصةً إذا لم تكن مرئية بشكل واضح ومنها سماعة الطبيب التي يمكن من خلالها سماع صوت تدفق الدم داخل كيس الصفن، والموجات فوق صوتية المزدوجة التي تعد من أحدث التقنيات الطبية للكشف عن دوالي الخصيتين حيث يتم إجراء موجات مزدوج شامل للخصيتين يقيس الجزء الأول منها قطر الأوردة و يكشف عن وجود تشوهات أخرى داخلية ثم يقيس الجزء الثاني تدفق الدم العكسي و الذي يمكن سماعه بكل سهولة من خلال هذه الموجات.

علاج دوالي الخصيتين

  • هناك علاج دوالي الخصية عند الرجال بدون جراحة وذلك في حالة عدم إحداثها لألم شديد أو تأثيرها بشكل كبير على الإخصاب.
  • أما إذا كان عكس ذلك فإن العلاج أمر لابد منه خاصةً في حالة العقم أو إحداث ألم مستمر أو فشل محاولات العلاج بالمضادات للالتهابات أو ضمور كبير في الخصية.
  • الأبحاث الطبية أجمعت أن أفضل طريقة للتخلص من الدوالي هي استئصالها جراحيًا أو بأحدث التقنيات الطبية والليزر على يد طبيب مختص في مجال الخصوبة و الجراحة المجهرية، يقوم الطبيب بربط الجزء المصاب بالدوالي لتسهيل عملية تدفق الدم بشكل طبيعي تجاه الأوردة الطبيعية.
  • الفترة بعد إجراء العملية جراحيًا أو تنظيريًا يمكن للمصاب أن يعود إلى حياته الطبيعية و يمارس أنشطته في غضون يومين من إجرائها كما يمكنه الإنجاب بعد عام واحد فقط في حالة تأثيرها على عملية الإخصاب.

شاهد أيضًا: دوالي الخصيتين أسباب وعلاج

الآثار الجانبية السلبية لممارسة العادة السرية

  • تكرار ممارسة العادة السرية للرجال يؤدي إلى تورم القضيب مما يسمى بالوذمة.
  • الشعور بالذنب: يشعر بعض ممارسي هذه العادة بتأنيب الضمير لأنها تخالف معتقداتهم الدينية أو الثقافية.
  • الإصابة بالوجع أو الكدمات.

شاهد أيضًا: أسئلة و أجوبة تفيدك عن العادة السرية.

وصلنا إلى نهاية المقال بعد التعرف على دوالي الخصية و كيفية علاجها كذلك بالنسبة للعادة السرية وأضرارها، لذلك يجب التنويه على وقف العادات اليومية التي تظن أنها قد تتسبب في الإصابة بدوالي الخصيتين على سبيل المثال الوجبات السريعة الغنية بالدهون الغير مشبعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن (أحد الأسباب الرئيسية في تكوين دوالي الخصيتين).

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى