أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

تسوس الأسنان هو مرض يسبب تدمير المينا، وهو السطح الخارجي الصلب للأسنان، وعندما يصل تسوس الأسنان إلى مراحل متقدمة، فإنه يمكن مهاجمة طبقات أعمق من الأسنان، وعندما يبدأ الإنسان بالإهمال، وعدم الإهتمام والرعاية الكاملة للمحافظة على الأسنان، فيتسبب ذلك في حدوث الكثير من المشكلات بالأسنان والفم، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تسوس الأسنان عند الكبار، والأعراض المختلفة لهذا التسوس، فضلًا عن بعض العلاجات التي تسهم في منع أو وقف إنتشار تسوس الأسنان.

تسوس الاسنان
تسوس الاسنان

أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسهم في تسوس الأسنان عند الكبار منها مايلي

  1. الأكل والشرب: تتغذى البكتيريا في الفم على السكر، عندما يتم الإسراف في تناول كمية كبيرة من الحلويات أو المشروبات السكرية والعصائر المحلاة، فإن ذلك يمكن أن يسهم في نمو البلاك، حيث أن السكر يرتبط بتجاويف الأسنان.
  2. القيام بروتين رعاية الفم غير مناسب: تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ضروري جدًا، لتجنب تسوس الأسنان، فالإعتماد على تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي، يساعد على محاربة البلاك وإزالة قطع الطعام، التي يمكن أن تغذي البكتيريا، بينما الإعتماد على روتين رعاية للفم غير مناسب، يمكن أن يسهم في تسوس الأسنان.
  3. الحالات الطبية: هناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسهم في تسوس الأسنان، فبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في إستنشاق الربو، يمكن أن تسهم في تسوس الأسنان، كذلك يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية الأخرى مثل الحساسية أو إحتقان الأنف، إلى تقليل تدفق اللعاب في الفم، مما يؤدي بعد ذلك إلى تسوس الأسنان.
  4. جفاف الفم: يساعد اللعاب على التخلص من بقايا الطعام، مما يساعد بدوره على منع تكون البلاك، وعندما يقل اللعاب يتراكم البلاك بسرعة أكبر.
  5. البكتيريا والأحماض: البكتيريا التي توجد بشكل طبيعي في الفم، تتجمع مع الكربوهيدرات المتبقية لخلق حمض.
  6. بعض العلاجات الطبية: مثل العلاج الكيميائي أو علاجات السرطان الأخرى، التي تعرض الجسم للإشعاع تعزز تسوس الأسنان، عن طريق تغيير التركيب الوراثي والهرموني للعاب، هذا التغيير يزيد من نمو البكتيريا.

شاهد أيضاً 6 طرق طبيعية لمنع تسوس الاسنان

أعراض تسوس الأسنان

يمكن أن تختلف الأعراض الناجمة عن تسوس الأسنان، تبعًا لشدة الضرر، وفقا للمعهد الوطني للأسنان (NIDCR)، قد يشعر بعض الناس في المراحل المبكرة من تسوس الأسنان أعراض مختلفة ومتنوعة من أهمها ما يلي

  1. حساسية الأسنان لأي من الطعام السكري أو الساخن أو البارد.
  2. ألم الأسنان المستمر.
  3. بقع بيضاء أو داكنة على الأسنان.
  4. رائحة الفم الكريهة
  5. ظهور تجاويف في الأسنان
  6. صعوبة في مضغ بعض الأطعمة.
  7. خراجات على الأسنان التي تسبب الألم وتورم الوجه أو إرتفاع درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضًا أسباب وعوامل خطر تسوس الاسنان

نصائح للوقاية من تسوس الأسنان

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر، يمكن أن يساهم بشكل كبير في منع تسوس الأسنان، وتشكيل تجاويف الأسنان، لذا ينصح دائمًا إستشارة طبيب الأسنان المعالج، وإتباع بعض النصائح للوقاية من تسوس الأسنان، وأهم تلك النصائح ما يلي

  1. الحفاظ على غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، وذلك بإستخدام معجون أسنان، يحتوي على مادة الفلورايد، ومن الأفضل إستخدام الفرشاة بعد كل وجبة وقبل النوم.
  2. إستخدام الخيط  المخصص لتنظيف ما بين الأسنان، وذلك للتخلص على بقايا الطعام، التي عادة ما تعلق بين الأسنان بعد تناول الطعام.
  3. البعد عن الإسراف في تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث أن تلك الوجبات الخفيفة طوال اليوم تجعل الأسنان تحت هجوم مستمر، حيث لا يوجد فاصل بين الوجبات لمنح فرصة للعاب لغسل بقايا الطعام، والمساعدة في تنظيف الأسنان.
  4. تناول نظام غذائي مغذي ومتوازن، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، والحرص على تناول الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، حيث أنها تعزز من إنتاج اللعاب، فضلا عن أن تناول المشروبات غير المحلاة، تساعد على التخلص من بقايا الطعام داخل الفم.
  5. إستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد مرة واحدة على الأقل في اليوم، حيث تحتوي غسولات الفم أيضًا على مطهرات تقتل البكتيريا المسببة للبلاك.
  6. زيارة طبيب الأسنان بشكل مستمر هو أفضل نصيحة للوقاية من تسوس الأسنان.

شاهد أيضًا أسباب وعوامل خطر تسوس الاسنان

إستخدام الزنجبيل لعلاج تسوس الأسنان

 بسبب الطبيعة المضادة للبكتيريا، يتم إستخدام الزنجبيل في العديد من التركيبات في الطب التقليدي، لمنع الأمراض البكتيرية المرتبطة، ولا يستثنى من ذلك تسوس الأسنان، عصير الزنجبيل الطازج لا يقلل الألم بشكل كبير فحسب، بل يتسبب أيضًا في منع تسوس الأسنان بشكل تدريجي، فمن المعروف أن الزنجبيل حار ودافئ، لذلك له تأثير على علاج الأمراض مثل الأنفلونزا والصداع وعسر الطمث، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزنجبيل على مسكن ألم فعال للغاية، لذلك فإن الاستخدام البارز للزنجبيل هو علاج ألم الأسنان، وهناك عدة طرق لإستخدام الزنجبيل في علاج تسوس الأسنان منها ما يلي

الطريقة الأولى. شرائح الزنجبيل

أسهل طريقة لعلاج تسوس الأسنان، هي إستخدام الزنجبيل الطازج مباشرة، وذلك عن طريق وضع شرائح رقيقة من الزنجبيل على تسوس الأسنان، والقيام بمضغها لمدة خمسة دقائق، يمكن تكرار هذه الطريقة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج، فعصير الزنجبيل الذي يخرج ويضخ المنطقة المصابة يساعد على تقليل الألم والحد من التورم.

الطريقة الثانية. شاي الزنجبيل

إستخدام عصير الزنجبيل الطازج ليس فقط يقلل بشكل كبير من الألم، ولكن أيضًا يزيل بشكل فعال تسوس الأسنان، يمكن إستخدام علاج تسوس الأسنان من خلال شاي الزنجبيل، إن الطريقة التي ينبغي القيام بها بسيطة للغاية، حيث يتم تقطيع الزنجبيل بعد تنظيفه إلى قطع صغيرة، ومن ثم توضع في كوب، وصب القليل من الماء المغلي، ويتم نقعه لمدة  خمسة وعشرين دقيقة، ومن ثم يمكن إستخدام هذا الماء لشطف الفم لتنظيف تجويف الفم، أو يمكن شربه كالشاي تماما.

شاهد أيضًا أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

الطريقة الثالثة. الزنجبيل والثوم

الثوم والزنجبيل لهما خصائص عالية مضادة للإلتهابات، لذلك ينصح بإستخدامهم في علاج تسوس الأسنان، حيث يتم وضع قطع من الزنجبيل مع بعض فصوص الثوم و القليل من الملح، وإضافتهم إلى ربع كوب من الماء، وإستخدام هذا الخليط في غرغرة الفم، أو يمكن الحصول على القطن لإمتصاص الماء وتطبيق مباشرة على وجع الأسنان، حيث أن المكونات النشطة في الزنجبيل والثوم، سوف تساعد على الحد من الألم وتمنع نمو التجاويف، يجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم لمشاهدة تأثير واضح.

الخلاصة…قد يكون لدى الشخص فرصة أكبر للإصابة بتسوس الأسنان، عندما يكون الفم جاف، والمينا ضعيفة، بسبب علم الوراثة أو المعاناة من بعض الأمراض، و يجب إستخدام الفرشاة مرتين في اليوم مع معجون الأسنان الفلوريد، والبعد عن الإسراف في  تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والحلويات حتي نتجنب تسوس الأسنان بأكبر قدر ممكن.

شاهد أيضًا علاج خراج الاسنان

[1]أسباب تسوس الاسنان

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى