الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

يرجع أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة للعديد من الأمور وقد تغفل عنها العديد من النساء، بعضها طبيعية كالحمل والرضاعة وحدوث تغيير في الهرمونات، وأخرى غير طبيعية كالإصابة ببعض الأمراض المزمنة والتي تؤثر على رحم المرأة، ولا ننسى أن القلق والتوتر هما أول أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية مما يجعل المرأة تلجأ للكثير من التساؤلات وللاستشارات الطبية وهو أول ما ننصح به السيدات المتزوجات، فالدورة الشهرية تتغير بتغيير سن المرأة والعوامل التي تتعرض لها سواء نفسية أو جسدية .. اليكم التفاصيل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الحيض على النساء المتزوجات، وقد يحدث في بعض الأحيان أن تستهتر بعضهن بتلك الأسباب تاركة ما قد يُسببه هذا الإهمال من تأثير عليها، فكان من اهم هذه الأسباب:.

عدم إنتظام الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

التوتر والإجهاد

يعد التوتر والإجهاد الذي تتعرض له المرأة المتزوجة من اكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، فحتى تتقبل المرأة حياتها الجديدة وأعباء الحياة الزوجية تجد نفسها في دوامة من التعب والتوتر وبالتالي يحدث تأخر لنزول دم الحيض في وقته المعروف.

يُفضل في هذه الحالة عدم التوتر، وتقليل الجهد النفسي بالتدريج مما يُساعد المرأة على العودة لحياتها الطبيعة وبالتالي انتظام الدورة الشهرية.

يُمكن أيضاً أن تقوم المرأة ببعض التمارين البسيطة التي من شأنها تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على نزول الحيض بسلاسة، بالإضافة إلى ضبط ساعات النوم وعدم السهر لأوقات طويلة حتى يتمكن الجسم من إفرازات الهرمونات بشكل طبيعي.

شاهد أيضاً: اكثر من 5 أسباب تأخر الدورة الشهرية

خسارة الوزن بشكل كبير

يحدث أنخفاض لهرمون الاستروجين حين تتعرض دهون الجسم للنُقصان بشكل كبير، ويرجع السبب إلى فقد الوزن المتواصل أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

يُفضل الذهاب إلى الطبيب في تلك الحالة حتى يستطيع الطبيب إعطاء الفيتامينات اللازمة التي تعمل على إعادة الطاقة التي يحتاج لها جسم المرأة وبالتالي نزول دم الحيض بانتظام.

وسائل منع الحمل

منع الحمل وسبب تأخر الدورة الشهرية
وسائل منع الحمل ونزول الحيض

تعد وسائل منع الحمل من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلى وجه الخصوص الأنواع الهرمونية، فالمكونين الأساسيين في بعض وسائل منع الحمل الهرمونية هما هرموني الاستروجين والبروجيسترون.

وتعمل أغلب وسائل منع الحمل على توقف نزول دم الحيض،وبعد مرور الوقت يبدأ جسم المرأة في التكيف مع تلك الأنواع من وسائل منع الحمل، ومن بعد يحدث نزول لدم الحيض.

ويقوم الطبيب في الكثير من الحالات بتغيير بعض تلك الوسائل في حالة عدم انتظام نزول الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً: 18 سبب لتأخر الدورة الشهرية

الحمل والرضاعة

يحدث انقطاع لدم الحيض عندما تقوم المرأة المتزوجة بممارسة العلاقة الحميمة دون استخدام أي نوع من وسائل الحمل.

ويُفضل في هذه الحالة أن تقوم المرأة بإجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد من حملها، فالحمل في هذه الحالة أحد أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية.

تتعرض العديد من النساء المرضعات خلال فترة الرضاعة لعدم نزول الدورة الشهرية بسبب إفراز أجسامهن هرمون اللبن أو ما يُعرف بالبرولاكتين والذي من شأنه أن يؤثر على عملية التبويض وبالتالي عدم قيام المبايض بوظائفهم وتوقفهم خلال هذه الفترة.

الأمراض المزمنة

 

تأخر الدورة الشهرية
تأخر الدورة الشهرية بسبب الأمراض المزمنة

تعد الأمراض المزمنة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة وهذا بسبب حدوث تغييرات في الهرمونات والتي قد تؤدي للإصابة بتكيسات المبايض والتي تعمل على زيادة هرمونات الذكورة في دم المرأة وبالتالي عدم نزول الدورة الشهرية.

وتتمثل الأمراض التي قد تؤثر أيضاً على عدم انتظام نزول الدورة الشهرية للنساء  في السكري، القولون العصبي، مشاكل الغدة النخامية، واضطرابات الغدة الدرقية، ولا ننسى أدوية الاكتئاب والصرع والأدوية التي تعالج أنواع السرطانات، فكل تلك الأدوية تقوم بالتأثير على كلاً من هرمون البروجسترون، وهرموني الاستروجين، والتستوستيرون.

شاهد أيضاً: أسباب بخلاف الحمل لتأخر الدورة الشهرية

السمنة أو النحافة

قد يتعجب الكثير عند معرفة أن السمنة والنحافة يؤثران على انتظام الدورة الشهري للمتزوجات، حيثُ أنه في حالة حدوث زيادة كبيرة في الوزن يحدث تراكم للدهون في العديد من مناطق الجسم مما يؤدي لحدوث العديد من اضطرابات الجسم التي تؤخر نزول الدورة الشهرية.

وأما عن النحافة فهي تؤدي إلى عدم قدرة جسم المرأة على القيام بعملية التبويض بسبب قلة النشاط والطاقة الناتج عن ضعف الجسم وبالتالي الإصابة بفقر الدم والذي من شأنه عدم نزول الحيض.

انخفاض هرمون الاستروجين

يحدث انخفاض هرمون الاستروجين عادةٍ في فترة ما قبل انقطاع الطمث، والتي تحدث كلما تقدم عمر المرأة.

شاهد أيضاً: 4 أسباب تؤخر الدورة الشهرية

وبالتالي عرفنا أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة وما هي العوامل الأساسية التي يجب أن تأخذها في الحسبان، وكيف أن الهرمونات لها تأثير كبير في حياة السيدة المتزوجة، بالإضافة للكثير من الأمور الأخرى التي يجب أن تقوم بالحساب لها

زر الذهاب إلى الأعلى