الحمل و الولادة

أسباب تأخر الحمل لحديثي الزواج

يشعر المتزوجون حديثًا ببعض القلق في حالة تأخر الحمل، وتبدأ المخاوف تراودهم حول وجود مشكلة صحيةٍ ما لدى أحد الزوجين أو كلاهما، بينما هناك العديد من أسباب تأخر الحمل لحديثي الزواج نتعرف عليها في السطور التالية، وقد أوضح العديد من كبار إستشاريين النساء والتوليد أن عدم حدوث حمل خلال السنة الأولى من الزواج أمر طبيعي، يحدث بين حوالي 90% من المتزوجين حديثًا، ولذلك لا ينبغي القلق حياله، بينما هناك العديد من العوامل والإحتياطات، والتي ما أن إتخذتها المرأة تزيد من إحتمالية حدوث حمل في بداية الزواج، وإليكم مسببات تأخر الحمل وطرق زيادة معدل الخصوبة لدى كلاً من الزوج والزوجة.

أسباب تأخر الحمل لحديثي الزواج

قد يظن البعض في البداية أن هناك مشكلة صحية تعوق حدوث الحمل في الأشهر الأولى في الزواج، متناسين بذلك مواعيد التبويض الشهرية لدى المرأة، والتي يحدث خلالها الحمل، وفيما يتعلق بأسباب تأخر الحمل نتعرف عليها فيما يلي:

إقرأ أيضًا: اهم اسباب تأخر الحمل

أسباب تأخر الحمل
أسباب تأخر الحمل

ممارسة العلاقة الزوجية في غير موعد التبويض

في بداية الزواج قد لا يدرك الزوجين أهمية توقيت ممارسة العلاقة الزوجية، ويكون توقيت العلاقة بعيداً تمام البُعد عن موعد أيام التبويض، مما لا يساعد على حدوث الحمل خلال الثلاثة الأيام الخاصة بتخصيب البويضة، ولذلك إن لم يفلح ذلك خلال الشهر الأول من الممكن أن ينجح خلال الشهور التالية.

الإجهاض المتكرر

من الممكن أن تعاني المرأة يف بداية الزواج من الإجهاض المتكرر، والذي يتسبب بدوره في تأخر حدوث الحمل، ويرجع ذلك لعوامل وراثية، أو مشاكل في الرحم يرجع سببها لتكيس المبايض.

تكيس المبيضين

يمكن أن تتسبب السمنة المفرطة للمرأة في الإصابة بتكيس المبايض، الأمر الذي يحول دون حدوث الحمل حتى إتمام مرحلة العلاج.

الحمل خارج الرحم

يصعب إكتشاف الحمل خارج الرحم بإختبارات الحمل المنزلية، وذلك بسبب أنه دائمًا ما يُعطي الإختبار نتيجة سلبية في حالة حدوث حمل خارج الرحم، ويمكنكِ إكتشاف أعراضه واللجوء للإستشارة الطبية فور الشعور بأحد الأعراض التالية:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالدوار وإنعدام الإتزان.
  • ملاحظة نزيف المهبل، أو وجود بقع من الدماء بالملابس.

تناول الكحوليات أو المخدرات

تُعد المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات من الأسباب الرئيسية لـ تأخر الحمل، ولذلك ينصح المقبلين على الزواج بالإقلاع عن تناول الكحوليات، فهي تتسبب بإضعاف الحيوانات المنوية وتلفها عند الرجل، مما يقلل من إحتمالية حدوث الحمل.

الإصابة بالإلتهابات

قد يكون سبب تأخر الحمل هو إصابة المرأة بالتهابات عنق الرحم، وتتسبب البكتيريا المسببة للالتهابات بقتل الحيوانات المنوية أثناء العلاقة، مما يمنع وصول أحدهم لإتمام مهمته في تخصيب البويضة.

إستخدام وسيلة منع الحمل

من أهم أسباب تأخر الحمل هو إستخدام أحد وسائل منع الحمل في بداية الزواج لتأخير فرصة حدوث حمل، وهي أحد الإستراتيجيات التي تتبعها بعض النساء حديثي الزواج، حيث تصاب بعض النساء بمخاوف الزواج من فشل العلاقة الزوجية أو حدوث الخلافات الزوجية التي تؤدي للإنفصال، ومنهن من يخفن من مسئولية الأمومة في بداية الزواج ويستخدمن الوسيلة لتأخير حدوث الحمل أملاً في نشأة الأُلفة والود مع الزوج.

في حالة التوقف عن إستخدام وسيلة الحمل قد يتأخر حدوث الحمل لعدة أشهر، وذلك حتى يعود المبيضين لأداء وظيفتهم بالكفاءة المعهودة، وإذا كانت المرأة قد تعدت عمر 35 عامًا، قد يحدث تأخر الحمل بعد إستخدام الوسيلة، وفي هذه الحالة ينبغي إستشارة الطبيب المختص، وتحديد أسباب المشكلة الصحية الفعلية.

الوزن الزائد

في بعض الأحيان يمكن أن يكون الوزن الزائد أحد معوقات حدوث الحمل، ويرجع ذلك لما يسببه من أمراض ومشكلات صحية، تؤثر بدورها على عملية تخصيب البويضة، وتضعف الخصوبة لدى كلاً من الزوج والزوجة.

إستخدام المطهرات والمعطرات

بعض النساء تعتمد على المطهرات للتخلص من الرائحة الغير مرغوب فيها، حيث تساعد المطهرات على التخلص من البكتيريا، بما تشمله البكتيريا النافعة بالمهبل، وبذلك يصعب على الحيوان المنوي الوصول للبويضة قبل أن يتم قتله من قِبل البكتيريا الضارة، التي تتراكم بسبب نقص البكتيريا النافعة، ولذلك لا يُنصح بإستخدام المطهرات والمعطرات قبل إستشارة الطبيب، إذا كنتِ ترغبين بحدوث الحمل.

إقرأ أيضًا: اسباب تاخر الحمل

اسباب تاخر الحمل
اسباب تاخر الحمل

خطوات تساعد في حدوث الحمل

إذا كنتِ تحاولين الحمل في بداية الزواج، لابد من الوضع في الإعتبار مدى إنتظام الدورة الشهرية الخاصة بكِ، وفهم كيفية عملها، وما يحدث للجسم من تغيرات فسيولوجية وهرمونية تؤثر على عملية الخصوبة والتبويض، بالإضافة لأهمية معرفتك بايام التبويض الخاصة بك، والتي يحدث خلالها الحمل، والتي عادةً ما تكون في الأيام 12، 13 و 14 بعد بداية الدورة الشهرية، حيث يبدأ المبيض في إطلاق البويضة، وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعد في حدوث حمل:

  • الممارسة المتكررة للعلاقة الزوجية خلال أيام التبويض، وهي أيام منتصف الشهر بعد بدء الدورة الشهرية، فهي الأيام التي يحدث خلالها الحمل.
  • اللجوء لنظام غذائي صحي غني بجميع العناصر من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وغيرها.
  • إنقاص الوزن واللجوء لأسلوب حياة صحي، يهتم بالعادات الإيجابية، ويستبعد العادات السلبية التي تؤثر على مستوى الخصوبة.
  • الإمتناع عن تناول المكيفات والمنبهات تمامًا، وإستبدالها بالعصائر الطبيعية، والمشروبات العشبية التي تزيد من هرمونات الأنوثة لدى المرأة.

يمكن أن يحدث إختلاف في موعد الدورة الشهرية بما يعادل 13 يومًا عن موعدها الأصلي، وقد لا يتمكن إختبار الحمل المنزلي من الحصول على نتائج دقيقة حول معدل هرمون الحمل في الجسم، لذا يمكنك المحاولة بالطرق السابقة، ومن ثم اللجوء لعمل تحليل الحمل، فهو وسيلتك الأدق للتأكد من حدوث الحمل أو عدمه.

إقرأ أيضًا: علاج تأخر الحمل بالقران

في النهاية من المهم التخلص من القلق والتوتر فيما يتعلق بتأخر الحمل، فمن الطبيعي أن يحدث الحمل في بداية الزواج بعد السنة الأولى، ولكن هناك العديد من العوامل التي تحول ما بين حدوث الحمل والشعور بإحساس الأمومة والأبوة، الذي يسيطر على الزوجين منذ بداية زواجهما، والإلتزام بنظام غذاء وأسلوب حياة صحي، فيعزز ذلك من معدل الخصوبة لدى كلا الطرفين، وأوضحنا لكم في السطور السابقة أهم أسباب تأخر الحمل للمتزوجين حديثًا، وذكرنا بعض الخطوات التي تساعد على حدوث الحمل، وفقًا لآراء كبار إستشاريين الخصوبة والنساء والتوليد، وتابعونا لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل المبكرة، وطرق الكشف عن الحمل المنزلية، والتي بإمكانك تطبيقها بنفسك، دون الحاجة لإجراء تحليل الحمل.

[1]

[2]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى