العناية بالبشرة

أسباب الكلف عند الرجال وأكثر المناطق إصابة وكيفية علاجه

قد يتساءل البعض عن أسباب الكلف عند الرجال، وهل هو شائع الحدوث عندهم أم يحدث بنسبة أكبر عند السيدات، حيث أن الكلف هو مرض جلدي تظهر على هيئة تصبغات اللون البني أو بقع وقد تكون لونها رمادي، ويمكن أن يظهر في أي عمر، ولهذا سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح ما أسباب ظهوره عند الرجال.

أسباب الكلف عند الرجال

يمكن أن يصاب الرجال بالكلف، بالرغم من كونه لها تأثير في المقام الأول على السيدات، حيث أن 90% تقريبًا من كافة حالات مرضى الكلف من النساء، وذلك بسبب تغير الهرمونات لديهن يكون بشكل أكبر، ولكن إذا كان الرجل يعمل لفترة طويلة تحت حرارة الشمس فمن الممكن أن يصاب بالكلف أيضًا.

ما هو السبب وراء حدوث الكلف؟

إلى الآن لا يوجد سبب دقيق للإصابة بالكلف، ولكن هناك عوامل تحفز ظهوره مثل:

التعرض لأشعة الشمس

يعتبر التعرض للشمس لوقت طويل، عامل محفز هام للإصابة بالكلف، حيث تقوم الأشعة الفوق بنفسجية التي توجد بالشمس بتحفيز وتنشيط الخلايا الصبغية، وذلك سبب ظهور الكلف عن شخص كان مصاب به بعد أن يتعرض للمس في الصيف بالأخص.

تغير مستوى بعض الهرمونات

إلى الآن العلاقة بين الهرمونات والكلف لا يمكن فهمها بصورة كاملة، ومن أفضل أمثلة الكلف الذي يظهر بسبب تغير الهرمونات، هو كلف فترة الحمل، أو ما يطلق عليه قناع الحمل، إلى جانب الحبوب التي تستخدم في تنظيم الحمل أو المعالجة بالهرمونات التعويضية التي توصف لبعض السيدات في فترة إنقطاع الطمث، يمكن أن تجعل ظهور الكلف أسوأ.[1]

مستحضرات العناية بالبشرة

يمكن أن تسبب منتجات العناية بالبشرة، وبالأخص التي تحتوي على عطور مثل محلول تنظيف البشرة أو المرطبات، تهيج البشرة، وبهذا يزداد الكلف حدة.

الوراثة

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنه إذا كان الشخص لديه أقارب لديهم مرض الكلف، فهو يملك فرصة بنسبة أكبر ليظهر الكلف عليه، بعد أن يتعرض للشمس فترات طويلة أو إذا تناولت السيدة موانع حمل بالفم.

هنا تجد: طرق علاج الكلف بالملح والليمون

ما هي أكثر مناطق الجسم للإصابة بالكلف؟ وما أنواعه؟

ما هي أكثر مناطق الجسم للإصابة بالكلف؟ وما أنواعه؟
مناطق الكلف

تعد منطقة أعلى الرقبة والوجه من أكثر مناطق الجسم المعرضة للكلف، فمن النادر أن يصاب باقي الجسم مثل الظهر والذراعين، وكلف الوجه يصيب ثلاث مناطق هي:

  • منتصف الوجه: وهو المنتشر أكثر، وهنا يظهر الكلف في الجبهة والشفة العليا والخدين والذقن والأنف.
  • كلف يصيب جانبي الخد.
  • كلف يصيب الفك.

هناك أيضًا أنماط ثلاث للكلف هي:

  • كلف سطحي، هنا يتمركز في طبقات الجلد السطحية، وهو أضعف أنماط الكلف.
  • كلف عميق، وهنا يتمركز في طبقات البشرة العميقة، وهو نمط صعب أكثر في علاجه.
  • كلف مختلط، متوسط بين النوعين السابقين، فهنا يكون موزع بين طبقات البشرة المختلفة.

هنا تجد أيضًا: التخلص من الكلف بوصفات طبيعية

سلوكيات تساعد في التأقلم والتعايش مع الكلف

بعد أن تعرفنا على أسباب الكلف عند الرجال يجب أن نعلم أنه قد لا يؤثر العلاج بأنواعه على إنهاء مشكلة الكلف، ولهذا توجد عدة أمور يمكن أن يقوم بها المصاب من أجل تقليل احتمالات زيادة الكلف مع الوقت، وأيضًا تلك السلوكيات تقوم بمساعدة المصاب في تقليل آثار الكلف الجانبية على الشكل بصفة عامة، ومن هذه السلوكيات التي يمكن إتباعها:

  • استخدام مساحيق تجميل متنوعة لمساعدة المصاب لكي يخفي تغير لون الجلد، من أجل تجين مظهرة بصفة عامة.
  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من الطبيب.
  • تطبيق واقي شمس، على أن تكون درجة الحماية 30 أو تتجاوز ذلك كل يوم عند خروج المصاب من المنزل إذا كان سوف يتعرض للشمس.
  • الالتزام بارتداء أنواع معينة من القبعات، حتى توفر الحماية من الشمس لكافة مناطق الوجه، ومن الهام للغاية إرتداء الملابس التي تعمل على الوقاية من الشمس، إذا كان المريض مضطرًا للتعرض لمدد طويلة لأشعة الشمس.
  • اجتماع الشخص المصاب بالكلف مع غيره من المصابين والذين يعانوا من نفس المشكلة، لأن التعامل مع أشخاص شبيهة، بترتب عليه شعور المريض بأنه أفضل.

طرق علاج كلف الوجه

طرق علاج كلف الوجه
كلف الوجه

يمكن علاج كلف الوجه بالطرق التالية:

علاج كلف الوجه بالكريمات والأدوية

بالأخص هذه التي تتضمن هيدروكينون وواقي من الشمس، حيث يتم استخدام الهيدروكينون من أجل تفتيح أي بقع داكنة في البشرة، وبالتالي يساعد في تحسن حالة الكلف، لأنه يتضمن على واقي من الشمس يساعد في منع وعلاج التصبغات من أن تعود عند تعرض الشخص للشمس وأشعتها التي تسبب تغير لون البشرة.

التقشير الكيميائي

في العادة تستغرق عملية التقشير الكيميائي ساعة أو أقل، ومن آثاره الجانبية هي الشعور بألم وظهور احمرار، وعلى حسب عمق هذا التقشير، تختلف درجة الآثار الجانبية، ولكنه من الأمور الفعالة في المساعدة على تحسين مظهر الكلف.

جلسات الليزر

هنا يتم استخدام ضوء الليزر من أجل إزالة الخلايا السطحية للجلد، وقد يحصل المريض على تخدير بشكل موضعي، ولكنه من العلاجات الفعالة للتخلص من تصبغات الجلد إذا تم تطبيقه في مركز طبي جودته عالية، وبطريقة محترفة.

هنا قد تجد أيضًا: أسباب الكلف وطرق علاجه

إلى هنا رأينا كيف أن أسباب الكلف عند الرجال ليست كثيرة أو شائعة ولكن يمكن حدوثها.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى