أسباب التشنجات العضلية وطريقة علاجها

عند ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني وعضلي قد تداهمنا أعراض وأوجاع الشد والتشنجات العضلية مما قد يشعرنا بألم شديد وفقدان القدرة على تحريك العضلة المصابة .

فأعراض الشد العضلي الذي غالباً ما يكون في عضلات القدم والمتمثلة في الشعور بألم حاد وشلل تام في المجموعة العضلية المصابة بالإضافة إلى تحول العضلة المصابة إلى كتلة صلبة تحت الجلد يمكن رؤيتها في الكثير من الأحيان لها الكثير من الأسباب .

فبالنسبة  للرياضيين المعاناة من الشد العضلي أصبح أمر اعتيادي بين الحين والاَخر وذلك بسبب جفاف الجسم أو وضع مجموعة عضلية معينة تحت الضغط الشديد .

ولكن الأسباب السابقة ليست هي فقط المسؤولة عن تعرضنا للشد العضلي فهناك أسباب أخرى مثل نقص معدلات المغنيسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى الأملاح داخل الجسم وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل في السيال العصبي أو النبض العصبي وهو عبارة عن وهي عبارة عن الرسائل القادمة من الأعضاء الحركية إلى الجهاز العصبي مما يؤدي في النهاية إلى حدوث تشنج العضلات .

واستكمالاً للأسباب التي تؤدي إلى الشد والتقلصات العضلية يجب أن نذكر ضعف كمية الدماء التي تصل إلى العضلات بسبب ضيق الشرايين وأيضاً الضغط الواقع على أعصاب وعضلات العمود الفقري .

وهناك أيضاً أسباب طبية في كثرة الإصابة بالتقلصات العضلية فتناول بعض العقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم تتسبب بنقص نسبة تواجد البوتاسيوم داخل الجسم وهو بالتأكيد عنصر هام في تنظيم انقباضات العضلات .

وفي حالة تكرار حالات الشد العضلي بشكل مبالغ فيه فربما كان عليك التأكد من عدم إصابتك بمرض السكري أو المعاناة من أمراض الكلى والأنيميا أو اختلال الهرمونات واضطرابات الغدة الدرقية وأخيراً أمراض الجهاز العصبي فكل تلك الأمراض لها تأثير مباشر بالأداء العضلي  .

– ويمكن التقليل أو منع الإصابة بالتقلصات العضلية بواسطة عدة خطوات مثل :- 

1- شرب كوبين من السوائل على الأقل قبل بداية القيام بالتمارين الرياضية أو أي مجهود عضلي .

2- أثناء ممارستك للتمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود عضلي امنح جسمك جرعات من السوائل الباردة التي لا تحتوي على الصودا كل 20 دقيقة تقريباً .

3- إذا كنت من محبي رياضة الجري أو الركض ننصحك بشرب كوبين من المياه لكل 500 متر تقطعها .

4- لا تهمل تمارين التمدد والإحماء قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية الأساسية لأنها تقوم بتحمية العضلات وتسخينها ومنعها من التقلص .

5- المعاناة من الشد والتقلصات العضلية بشكل مستمر أثناء النوم قم ببعض تمارين الإحماء الخفيفة قبل النوم بـ 30 دقيقة .

6- الجفاف من العوامل الأساسية لحدوث التقلصات العضلية لذلك شرب ما يعادل 11 كوب من السوائل بشكل يومي على الأقل يساعد على انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة .

7- كمادات المياه الساخنة والباردة يوفضل البدء بالمياه الباردة أولاً والتي تعمل على وضع العضلات في حالة من الارتخاء ثم الاستحمام بالماء الساخن لكي تعمل حرارة المياه على تخفيف أواجاع الشد العضلي .

زر الذهاب إلى الأعلى