أسباب آلام الرقبة

آلام الرقبة من أكثر مشكلات العصر التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص سواء كانوا صغارًا أو كبارًا، يرجع هذا السبب لبعض العادات غير الصحية التي قد يكون اعتاد عليها الكثير، فالجلوس والوقوف واستخدام أجهزة الحاسب الآلي وحتى أن الإمساك بالهاتف في بعض الوضعيات الخاطئة تعد أسباب أساسية للإحساس بألم الرقبة.

الرقبة هي هيكل متكامل من بعض الأعصاب والمفاصل والعظام وحتى الأوتار والأربطة، وهي المسؤولة بشكل رئيسي عن توازن رأس الإنسان، ولا ننسى أنها تشكل قناة لمرور الحبل الشوكي، ولهذا فلا عجب أن تمثل تلك المنطقة عامل أساسي ومهم عند الشعور بألم في الرقبة، وقد يصل الألم في الكثير من الأحيان بالأحساس بوجع مستمر لا يزول فما السر وراء هذا الألم.

ما هي آلام الرقبة

من الطبيعي أن تتشكل الرقبة على هيئة أقراص تبدأ من جمجمة الشخص إلى الجذع العلوي، وبالتالي فالرقبة هي السبب الرئيسي الذي يدعم الإنسان ليقوم بجميع حركاته بطريقة طبيعة [1] ألآم الرقبة.

وبالتالي فإنه عند تعرض الشخص للالتهاب في هذه المنطقة أو تشوهات أو حتى إصابة ما فإن تلك الإصابة تتسبب بـآلام الرقبة، وقد يكون هذا الألم خطيرًا في الكثير من الحالات ولكن مع المتابعات الطبية يتم الشفاء منها في غضون أيام قليلة.

شاهد أيضًا: اسباب وعلاج الآم الرقبة

أسباب آلام الرقبة

يرجع الشعور لهذا الألم للكثير من العوامل منها ما قد نستطيع أن نعالجه في وقت قصير، ومنها ما قد يتطلب بعض الوقت وتلك الأسباب هي [2] أسباب آلام الرقبة:.

  • الجلوس أوقات الراحة أو العمل في وضع سيئ.
  • العمل بشكل غير متوقف ومستمر.
  • النوم بطريقة سيئة مما يجعل رقبتك في وضع غير مُريح.
  • الوضع غير اَلْمُرِيحِ لرقبتك أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية.

وفي بعض الأحيان لابد أن يُحال المُصاب إلى الطبيب في هذه الحالات والتي تتمثل في[3] سبب ألم الرقبة:.

  • الإصابة أو التعرض بضرب في الرأس مباشرةً.
  • الصداع والحمى وما يليهم من آلام الرقبة.
  • التصلب الرقبي هو ما يمنع أي مريض مُصاب به أن يستطيع لمس ذقنه.
  • الألم الذي يُصاحبه إسقاط ذراع واحدة.
  • التنميل أو التخدير أو الإصابة بالضعف في الذراعين أو اليدين.
  • الأعراض المُصاحبة للرقبة حين تتعرض الساقين أو الذراعين للضعف.
  • سلبية الاستجابة حين يتم تناول المسكنات التي لا تستوجب وصفات طبية.
  • الألم المستمر لأكثر من أسبوع.
  • التهاب المفاصل، تدهور حالة العظام، أو الإصابة في مفاصل العمود الفقري العنقي.
  • الاصطدام الشديد، وانفتاق القرص.
  • الضغط على الجذر العصبي حي يتم تعرض الشخص إلى الانزلاق الغضروفي.
  • الضيق الذي تُسَبِّبهُ القناة الشوكية حين تضغط على النخاع الشوكي وترجع السبب الرئيسي وراء ذلك الإصابة لأعراض الشيخوخة، وبالتالي تجف الأقراص الموجودة في العمود الفقري ومن هنا تتقلص المسافة ما بين كل فقرة والثانية مما يجعلهم غير قادرين على صد الصدامات.

شاهد أيضًا: علاج الآم الرقبة والكتف

تشخيص آلام الرقبة

يمكن عمل بعض الفحوصات والأشعات التي تظهر الالم وطريقة علاجه من خلال :.

  • الأشعة السينية X-rays: وهي عبارة عن أشعة تقوم بالكشف عن بعض الأماكن في الرقبة قد يكون فيها الحبل  الشوكي والأعصاب على مقربة وهذا عن طريق القيام بتحفيز العظام أو بعض التغييرات التنكسية الأخرى.
  • المسح بالتصوير المقطعي المحسوب(CT or CAT scan): وهي عبارة عن بعض التجمعات من بعض الاشعة السينية التي يتم أخذها من العديد من الإتجاهات.
  • تخطيط العضل الكهربائي (Electromyography (EMG): وهي عبارة عن القيام بتدوين التيار الناتج عن المجهود العضلي وهي تشمل على أقطاب الجمع الكهربائي، بالإضافة إلى كلًا من نظام العرض ونظام التوسيع.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging (MRI: وهي عبارة عن استخدام بعض موجات الراديو مع وجود حقل مغناطيسي شديد القوة لكي يتم إظهار بعض الصور التفصيلية لكلًا من العظام وأيضًا الأنسجة بالإضافة الى الحبل الشوكي وكل الاعصاب القادمة منه.

علاج آلام الرقبة

علاج آلام الرقبة

قد يتطلب علاج ألم الرقبة بعض النشاطات الخفيفة في بعض الاحيان، وقد يتطلب بعض الطرق الاخرى والتي قد تتمثل في:

يمكن التخلص من ألم الرقبة عن طريق وضع بعضالكمادات الباردة خلال شعورك بالألم في الفترات الأولى، ومن بعد ألقيا بوضع بعض الوسادات أو الكمادات الساخنة على المنطقة التي تشعر بها في الألم عند الرقبة.

ويُمكن تسليط المياه الساخنة أثناء الاستحمام وهي من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية.

تمارين الرقبة

يُمكن استخدام بعض الحركات والتمارين الرياضية ولكن بطريقة صحيحة حتى لا تتعرض تلك المنطقة لبعض الإصابات والاصطدامات.

فالقيام بتمارين تحريك الرقبة على الاتجاهين يمينًا ويسارًا من أكثر التمارين التي تعالج اَلتَّيَبُّسَات، وتعمل على تحريك الأوتار، ولهذا يُفضل الاستمرار على هذا التمرين بشكل دوري ويومي.

شاهد أيضًا: اسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف

الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة

من أكثر ما قد يتسبب في حدوث آلام الرقبة هو حمل الأشياء الثقيلة، حيثُ عند حمل تلك الأوزان قد تُصاب الرقبة ببعض الإصابات بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع الرياضات العنيفة التي تؤثر بشكل كبير على الرقبة

استخدام المسكنات

يعد استخدام المُسكنات من اكثر ما يستخدمه الاشخاص بشكل مباشر للتخلص من ألم منطقة الرقبة فهناك مثلًا: الايبوبروفين، الاسيتامينوفين والكثير من المسكنات الأخرى، ولكن قبل استخدام أي نوع منهم لابد من استشارة الطبيب المختص بحالتك.

الوضعيات الصحية والصحيحة

هناك بعض الوضعيات التي تسبب حدوث ألم في الرقبة، فعند غتخاذك لوضعية مُعينة عند النوم أو الجلوس أو مشاهدة الهاتف لابد من عدم الاستمرار على هذه الوضعية لفترات طويلة، كما يٌمكن استخدام الوسادات الطبية التي تقوم بالحفاظ على وضعية الرقبة،بالإضافة لعدم وضع الهاتف ما بين منطقة الكتف والأذن.

التقليل من الضغط على منطقة الرقبة

استخدام الطوق الطبي من أكثر ما يحافظ على منطقة الرقبة من التعرض للصدمات والإصابات ولكن بعد استشارة الطبيب حيثُ أن الاستمرار على ارتدائه لفترات طويلة قد يؤثر على أوتار الرقبة وأيضًا العظام.

الجلسات الطبيعية

العلاج الطبيعي أو التدليك باستخدام الجلسات الطبيعية من أهم العوامل التي تحافظ بها على الرقبة من التعرض للألم والوجع.

فهناك بعض الجلسات الطبيعية التي تخص الرقبة وقد تختلف كل حالة عن الأخرى، ويختلف البرنامج الذي قد يعده الطبيب المُعالج لمنطقة الرقبة عن منطقة أخرى.

الوسادات المُريحة أثناء النوم

لابد من استخدام الوسادات المريحة والطبية أثناء النوم لانها تشكل عامل كبير في التخلص من آلام الرقبة ومشاكلها، مع النوم أيضًا على نوع مُريح من المراتب بالإضافة إلى عدم النوم على البطن.

هناك بعض العلاجات التكميلية للتخلص من ألم الرقبة والتي تتمثل في استخدام الإبر حيثُ تقوم بتقليل التوتر العضلي المُزمن، وهي عبارة عن إدخال بعض الإبر الصغيرة في بعض المناطق المعينة أسفل منطقة سطح الجلد والتي تُسمى مناطق الوخز.

وفي أغلب الأوقات قد يلجان البعض للقيام ببعض الجراحات ولكنها حالات نادرة جِدًّا، ولكن في حال الإصابة بمشكلة الضغط على الحبل الشوكي سوف تلجأ في تلك المرحلة للعمليات الجراحية.

شاهد أيضًا: تمرينات للقضاء على آلام الرقبة

وبهذا تعرفنا على أهم أسباب آلام الرقبة وكيفية علاجها، وما هو التشخيص لهذا الألم، وبعض الطرق التي تُخلص من ألم الرقبة ومشاكله، وكيف أن هناك بعض العادات غير الصحية التي نقوم بها يَوْمِيًّا ولكنها تؤثر بشكل جدي على الرقبة.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى