أدوية سكر الحمل فوائد وأضرار

تتساءل العديد من النساء حول تناول أدوية سكر الحمل أثناء فترات حملهن، وهل سيعود عليهن بالفوائد ؟، وهل هناك مضار أيضًا؟ يختلف فهم النساء حول معنى كلمة فوائد وأضرار حسب ما قد تتعرض له المرأة أثناء فترات حملها وبالأخص لو كانت مُصابة بمرض السكري من قبل، أو تمت إصابتها به بعد الحمل، وهنا لا بد من أن نتوقف لحظة هل الأم المُصابة لديها سكري من الدرجة الأولى أم الثانية، وما هي مخاطر وفوائد تناول أدوية كل نوع من السكري.

أدوية سكر الحمل

لابد أن تعرف كل امرأة الوقت المناسب التي ستتناول فيه أدوية السكري وهذا من خلال الخضوع لاختبار سكر الحمل والتي في العادة ستقوم بعمله خلال الأسبوع الـ 24 – 28.

هناك بعض العلامات التي قد تدل على إصابتها بسكري الحمل فمثلًا قد تكون قبل فترة حملها سمينة، أو هناك الجينات الوراثية كإصابة أمها أو أبوها أو أن يكون طفلها مُصاب بالسكري، ففي تلك الحالة سيقوم الطبيب المسؤول عنها بإجراء الاختبارات في وقت مُبكر.

يقوم الطبيب في العديد من الحالات بوصف بعض الأدوية للنساء الحوامل أو بتغيير أغلب روتين حياتها، وممارسة التمارين الرياضية، أو في حال كان مستوى السكر عالي، وهذا بسبب تقدمها في السن.

فوائد وأضرار الأنسولين

فوائد وأضرار الأنسولين
  • يعد الأنسولين من أدوية سكر الحمل، ويتم علاج الكثير من حالات السكري بإستخدامه، وهذا لإمكانيته العالية في السيطرة على نسبة السكر في دم الإنسان.
  • تحتاج الكثيرات من النساء الحوامل بجانب الإنسولين لبعض أنواع أدوية السكري والمتمثلة في شكل حبوب، وأما أوقات تناوله والجرعة المحددة لكل امرأة حامل فالطبيب هو المتحكم فيها.
  • يقوم طبيب النساء الحوامل بإعطاء كمية الأنسولين المناسبة وفقًا لمستوى السكر في دمهن، ويختلف وقت تناول الانسولين تبعًا لنوع الأنسولين فهناك من تتناوله قبل الوجبات، وهناك من تتناوله قبل النوم، وأيضًا في الصباح الباكر وقت الاستيقاظ.
  • يتم تناول الانسولين في بعض الحالات لو ظل مستوى السكر عالي على مدار اليوم، فيُمكن أخذ حقنة الأنسولين قصيرة المدى قبل تناول الوجبات.
  • تتناول الكثير من السيدات انسولين ديتيمر Detemir خلال فترات الحمل، وهو من أدوية سكر الحمل آمنة المفعول، وقد يتم وصفها لمرة واحدة أو مرتين، وفي بعض الأحوال يتم وصفه مع جرعات الأنسولين قصير المفعول.
  • يتم إعطاء الأنسولين من خلال حقنة الأنسولين، أو مضخة الأنسولين، وأيضًا قلم الأنسولين.
  • تُعتبر بطن المرأة الحامل المكان الأنسب لأخذ حقنة الأنسولين، ولكن في العديد من الحالات قد يتعذر أخذ حقنة الأنسولين في البطن في تلك الحالة يُمكن أخذها في منطقة الذراع أو الساق.
  • يجب عدم أخذ حقنة الأنسولين في نفس المكان أو في الأماكن التي يوجد بها تقرحات أو كدمات أو جروح.
  • يجب مراعاة أن المشيمة خلال فترة الحمل تقوم بإفراز الكثير من هرمونات الحمل، وبالتالي في هذه الحالة لابد من رفع مستوى الأنسولين، وقد يحدث في الكثير من الحالات انخفاض لنسبة السكر في الدم وهذا بسبب الجوانب السلبية لاستخدام حقن الأنسولين، ويرجع السبب لتناول الأم الحامل أدوية سكر الحمل بدون تناول الطعام الكافي.
  • ومن أهم أعراض إنخفاض نسبة السكر في الدم:
  1. هي الصداع.
  2. الدوخة، الغثيان.
  3. الإرتباك، التعرق.
  4. الوهن والإحساس بالضعف.
  • يُمكن رفع مستوى السكر للام الحامل في هذه الحالة من خلال تناول أي طعام يحتوي على نسبة سكر جيدة والانتظار لبعض الدقائق، وفي ل تم قياس نسبة السكر ولازالت النسبة منخفضة يتم في هذة الحالة تناول شيء آخر يحتوي على مصدر سكر جيد مع مراعاة الإستناد للطبيب المُعالج والرجوع أليه.

فوائد وأضرار الميتفورمين

فوائد وأضرار الميتفورمين
  • يعد الميتفورمين من أدوية سكر الحمل الفموية، ويقوم بخفض نسبة السكر في الدم، وَيُسْتَخْدَم في الكثير من العلاجات كعلاج تكيس المبايض[1] أدوية سكر الحمل .
  • يقوم أيضًا بتحفيز البنكرياس بشكل جيد حتى يُنظم مستوى السكر في الدم، مع العلم أن هذا الدواء من الأدوية التي لم توافق عليها منظمة الغذاء والأدوية لعلاج سكري الحمل.
  • يُعتبر الميتفورمين من الأدوية التي تعبر مشيمة المرأة الحامل ولكن بكميات متفاوتة ولهذا قامت الجمعية الأمريكية بتصنيفه من أدوية سكر الحمل الغير آمنة، وعلي الرغم من ذلك زادت في هذه الفترة استخدام الميتفورمين وغيره من هذه الأدوية لحاجتهم القصوى لعلاج بعض الحالات التي يتعين استخدامه فيها.

شاهد أيضًا:  دواء ميتفورمين أثناء الحمل يزيد بدانة الطفل لاحقاً

علاج السكري عند الحامل

هناك بعض البدائل التي لو انتظمت عليها السيدات الحوامل قد يُمكنها من توازن نسبة السكر في دمها وعدم حاجتها لتناول أدوية حمل السكر والتي تتمثل في:.

استبدال أنماط الحياة

  • يُمكن أن تقوم كل امرأة حامل أن تَغْيِير نمط حياتها، وهذا من خلال استشارة الطبيب المعالج، والعمل على إتباع نظام غذائي صحي لا إتباع حمية غذائية، لأن الطفل في هذه المرحلة يعتمد على تناول غذائه من جسمها.

اعتماد نظام صحي سليم

  • يُمكن تناول نظام صحي رائع من خلال الانتظام على تناول الفواكه والخضروات والبروتينات بشكل يومي، ولا ننسى الأطعمة التي تحتوي على الألياف حتى لا تتعرض الحامل لمشاكل الإمساك، وبالتالي يُمكن تجنب أدوية حمل السكر.
  • يُمكن أيضا وضع بعض التمارين الرياضية التي يُمكن بها تنشيط الدورة الدموية، وهذا من خلال المتابعة مع الطبيب المختص بحالتك، ووضع خطة يعرف بها كيفية موازنة مستوى السكر في الدم مع وزنك الحالي.

متابعة نسبة السكر في الدم

  • من أكثر العوامل التي يجب أن تحافظ عليها كل امرأة حامل هي الانتظام على قياس مستوى السكر في الدم بشكل ، وهذا من خلال فحص الدم من 4-5 مرات في اليوم.
  • لابد من متابعة نسبة السكر بشكل دوري لأنها من العوامل الأساسية التي لا تعرض الحامل للمخاض المُبكر.

متابعة طفلك

  • لابد من أن تتابع كل أمراه حامل مراحل تطور جنينها منذ معرفتها بحملها إلى لحظة ولادته، ومعرفة تأثير أدوية حمل السكر على الجنين، أو في حالة الولادة المبكرة، في جميع الحالات لابد من استشارة الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: حمية سكر الحمل

المتابعة ما بعد الولادة

  • سيقوم الطبيب المختص بمتابعة نسبة السكر بعد الولادة، وبعد مرور ما يقارب 6 أسابيع من الولادة وهذا لمعرفة ما إذا كان وصل نسبة السكر إلى مستواه السليم.
  • وقد يعود إلى مستواه الفعلي في حال كانت المرأة الحامل انتظمت على تناول أدوية سكر الحمل كما طلب منها الطبيب، أو اتبعت أسلوبها الخاص وفقًا للطبيب المختص أيضًا.

فحوصات الجنين خلال فترة الحمل

تعد فحوصات الجنين باستمرار بمثابة دواء من أدوية سكر الحمل، وهذا لأن تلك الفحوصات في حال كانت مُبكرة سيتمكن من علاج الأم والجنين بشكل ممتاز وسهل.

وهناك العديد من أشكال الفحوصات للجنين والتي منها: مراقبة قلب الجنين، المسح بالأمواج فوق الصوتية، قياس نبض الجنين، وأيضًا هناك قياس دوبلر.

شاهد أيضًا: نصائح هامة لتفادي داء السكري

وفي النهاية عرفنا أهم أدوية حمل السكر، وفوائد ومضار كُلًّا منهم، وأهمية بعض الروتينات الصحية اليومية وتأثيرها على المرأة الحامل بشكل عام والجنين بشكل خاص.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى