ثقافة ومعرفة

أخطر أنواع الأسماك

تتواجد أخطر أنواع الأسماك في الكثير من البلدان ولا تقتصر فقط على بحر أو مُحيط بعينه فهي تملأ الكثير من الشواطئ  والتي لم يعتقد البعض أنها ستتواجد هناك، وفي المقابل لا ننسى بديع الله في خلقه فالأسماك من الكائنات الحية المُبهجة والمليئة بالألوان تُزين المكان التي تتواجد فيها.

وعلي الرغم من وجود الأسماك الخطرة يوجد أيضًا العديد من الأنواع الأليفة، ولا ننسى نصيب الأسماك من أحواض الزينة والتي تُزين بها الأماكن العامة والبيوت والكثير من المقاهي وغيرها، وعلي النقيض يتواجد الأف الفصائل من الأسماك المُميتة والخطرة والتي قد تتسبب في موت الإنسان أو أي حيوان بحري يقترب لها، ولهذا سوف نتعرف لتلك الأنواع بالتفصيل وأكثرهم انتشارا وشهرة على مستوى العالم فتابعونا.

أخطر أنواع الأسماك

تنتشر الأسماك الخطرة بكثرة وهذا بجانب أسماك القرش بالطبع، ولكننا هنا سوف ننفرد بالأنواع الأخرى ونبتعد عن الفصائل التقليدية والتي من أهمها [1]:.

سمك السلور Wels Catfish

السلور من أخطر أنواع الأسماك
سمك السلور Wels Catfish

تعيش تلك السمكة في المياه العذبة ويصل طولها 5 امتار، كما يصل وزنها إلى 150 كجم، ويرجع موطنها الأصلي في شرق أوروبا ووسطها.

وتتميز تلك السمكة بكونها من الأسماك المُفترسة وشديدة الخطر، ويحتوي فمها على أسنان حادة وقوية، وتُفضل تناول الأسماك والضفادع أيضًا بالإضافة إلى الطيور المائية، ولم يّذكر لها الكثير من الاعتداءات البشرية ولكن ليس هذا يعني انها لا تُشكل تهديد على الجنس البشري.

شاهد أيضًا: أخطر 10 أسماك في العالم بالصور

أسماك الأسد Lionfish

الأسد نوع من الأسماك الخطيرة
أسماك الأسد Lionfish

تعد أسماك الأسد من أخطر أنواع الأسماك ولها العديد من الأسماء كأسماك الحمار الوحشي، وأسماك الأسد المخطط والتي تندرج تحت قائمة أسماك العقرب حسب نوعها.

ويتميز هذا النوع من الأسماك بأنه يمتلك زِعْنِفَة صدرية وظهرية كبيرة الحجم، وهي من فصيلة الأسماك ذات الزعانف السامة، وعندما يتعرض أحد للتسمم بها يحدث الكثير من الآثار والنتائج كتفاقم الجرح وألم شديد جِدًّا الأمر الذي قد يؤول في النهاية إلى التسبب بحدوث شلل للجهاز العظمي والتنفسي والموت في نهاية الأمر.

وهي تقوم بالهجوم في حال أحد قام بإزعاجها فهي تفرد زعانفها الظهرية وتفرز سمها لتُسبب الشلل، ومن أشهر أنواعها والتي يقوم العديد من الأشخاص مُحبي الأسماك الغريبة بتربيتها هي أسماك الأسد الأحمر تبقى ودودة ولكن في حال قام أحد بإزعاجها تقوم بمهاجمته.

سمكة الشعاع الكهربائي Electric Ray

الشعاع الكهربائي Electric Ray
سمكة الشعاع الكهربائي Electric Ray

تم إطلاق هذا الأسم على سمكة الشعاع الكهربائي بسبب الشعاع الذي يُطلق منها ويختلف بإختلاف النوع والذي قد يصل إلى 220 فولت، وتعيش تلك السمكة في المياه المعتدلة [2].

وتُعرف أيضًا بإسم الرعاد، بالإضافة لوجود أربعة فصائل كل فصيلة منهم تحتوي على ما يقرُب من 69 نوع، وتمتلك سمكة الرعاد عضوين كهربائين متواجدين على جوانبها مما يجعلها مؤهلى لأصطياد فرائس تتغذى عليها أكبر منها حجمًا.

شاهد أيضًا: أنواع الأسماك

موراي ايل Moray Eel

ايل Moray Eel
موراي ايل Moray Eel أخطر أنواع الأسماك

تعد سمكة الموراي أيل من الأسماك الخطيرة، وقد عُرفت بخطورتها بسبب شكلها القبيح ومنها مواري الثعبان، وموراي المزركش، ويصل طولة إلى 1.5 متر، ويتواجد بكثره في جزر المالديف.

تمتاز تلك السمكة بوجود زعانف صدرية، بالإضافة إلى وجود فتحات خيشومية صغيرة على شكل دائرة، ويتميز جلدهم بكونه سميك ولا يُمكن تقشيره، وتحوى على فم كبير ذو أسنان حادة.

وقد تصل الجروح لإصابات بالغة سواء للحيوانات البحرية أو البشر، ولكنهم لا يثهاجمون البشر إلا في حالة الاحساس بالخطر، فهم يظلون في فتح أفواههم بشكل مُستمر حتى يُخيفون أعدائهم.

ثعبان البحر الكهربائي Electric Eel

البحر الكهربائي Electric Eel
ثعبان البحر الكهربائي Electric Eel

يتواجد ثعبان البحر الكهربائي في كُلًّا من الأمازون عند التقاء التيارات والبرك أيضًا، وتتواجد أيضًا في نهر أورينوكو وهي من أخطر أنواع الأسماك ويرجع السبب لوجود ما يزيد عن أكثر من 6 الأف خلية كهربائية.

وقد يصل تلك الصدمة الكهربائية منها حوالي 600 فولت من المتمكن أن تُسبب سكتة قلبية، وهي تستخدم تلك الصعقات الكهربائية للنيل من فريستها أو لتخويف أعدائها.

الباركود العملاقة Great Barracuda

Great Barracuda
الباركود Great Barracuda

تعد أسماك الباركود العملاقة من فصيلة أسماك Sphyraena وقد يصل طولها إلى 2 متر ويصل وزنها في حالة لو كانت كبيرة إلى 23 كجم، ولها أسنان حادة على شكل أنياب وتقوم بالتغذية على أسماك الشعب المرجانية السامة وهناك أوزان قد تصل إلى 47 كجم.

وهي تقوم بالهجوم على البشر في حال تم التطفل عليها، وهي تميل دائمًاللأشياء المتلألئة، وقد تقوم بالهجوم على الفرائس التي يصطادها البشر في الشباك أو غيرها، وهي لا تُسبب الموت ولكن قد تفقد الفريسة بعض من أنسجتها نتيجة لأسنانها الحادة

أسماك البيرانا Piranha

البيرانا Piranha
أسماك البيرانا Piranha

تعد أسماك البيرانا من أخطر أنواع الأسماك وهي تعيش في أمريكا الجنوبية وتتواجد بها بكثرة، وهي تتغذى على اللحوم وتتميز بأسنانها المثلثة الحادة، وتقوم بالإطباق على فرائسها بقوة عض 25 -30 مرة من وزن الفريسة التي تقوم بافتراسها، مما يُسهل عليها تناول الفرائس الأكبر منها حجمًا.

وتقوم البيرانا بالهجوم على فرائسها في شكل مجموعات حتى يكون حجم الفرائس كبيرا وكثيرة، وعلي الرغم من وجود ببعض الهجمات المحدودة للبيران في بعض الدول إلا أن تلك الهجمات تتواجد بكثرة في نهر الأمازون.

السمك الحجري Stone Fish

الحجري Stone Fish
السمك الحجري Stone Fish

تٌعتبر الأسماك الحجرية من أخطر أنواع الأسماك في العالم وتتواجد بكثرة في العديد من المحيطات والبحار كالمحيط الهادي، الهندي، والمياة الأستوائية، وهي تحتوي على 13 عمود ظهري سام للغاية وعند التعرض لسُمها يُصاب الشخص بالتورم والقيئ والأسهال بالإضافة إلى صعوبة التنفس الأمر الذي قد يصل في النهاية إلى الشلل.

وهي من الأسماك المموهه حيثُ تأخذ ألوان الاحجار والشعب الصخرية في المحيطات، وبالتالي لابد من الحذر عند الغوص في قاع المحيطات.

سمك الزناد Giant Triggerfish

الزناد Giant Triggerfish
سمك الزناد Giant Triggerfish

يعد سمك الزناد من الأسماك التي تعيش بكثرة في جزر المالديف ويصل وزنها إلى 10 كجم، ويمكن أن يعضك ولكن هجماته لا تُعتبر سامة، وعلى الرغم من هذا في حالة هجومة على البشر قد يتطلب الذهاب للطبيب.

وتقوم الإناث في موسم التكاثر بحرس بيضها والتي تقوم بوضعه في منطقة رملية مُسطحة، وفي حال قام احد بالإقتراب منها وشعرت بالتهديد تقوم بأخذ وضع أفقي حتى تستطيع أن تقوم بعضك وفي حال شعرت بذلك لابد أن تغادر فورًا.

السمكة الأخطبوطية الحلقية الزرقاء Blue-Ringed Octopus

الأخطبوطية الحلقية الزرقاء Blue Ringed Octopus
السمكة الأخطبوطية الحلقية الزرقاء Blue-Ringed Octopus

هي من أخطر أنواع الأسماك وتقوم بتغيير لونها في حال شعرت بالتهديد، كما أنها تتواجد بكثرة في شعاب المحيط الهندي وجزر المالديف، وعلي الرغم من صغر حجمها والذي يتراوح ما بين 12-20 سم إلا أن لدغتها سامة.

ويتواجد اَلسُّمّ في لُعابها وحتى الآن لم يتواجد ترياق لها، فهي تقوم بإفراز سمها في حال اقتراب الغواصين منها.

شاهد أيضًا: أكثر الأسماك توحشًا .. لن تنزل الماء بسببها

وفي النهاية تعرفنا على أخطر أنواع الأسماك حول العالم، وكيفية مُهاجمة كُلًّا منها لفريستها، وكيف أن هناك العديد من الأنواع لم يتواجد لسُمها حتى الآن ترياق، ولهذا لابد من الحذر عند الغطس.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى